غضب صيني من رسوم إغراق أميركية على الألومنيوم

غضب صيني من رسوم إغراق أميركية على الألومنيوم

29 أكتوبر 2017
حرب تجارية بين الصين وأميركا (Getty)
+ الخط -
قالت الصين إنها "مستاءة جدا" من القرار الذي اتخذته الولايات المتحدة بفرض رسوم لمكافحة الإغراق تتراوح بين 97 % و162% على رقائق الألومنيوم الصينية. وحثت بكين واشنطن على تصحيح "أساليبها الخطأ".

ومثل هذا القرار المبدئي انتصارا لشركات تصنيع رقائق الألومنيوم الأميركية، والتي قدمت شكوى لوزارة التجارة الأميركية متهمة المنتجين الصينيين بإغراق السوق الأميركية برقائق الألومنيوم بأقل من التكلفة أو القيمة السوقية العادلة.

وذكرت وزارة التجارة الأميركية أن قيمة واردات الولايات المتحدة من رقائق الألومنيوم بلغت 389 مليون دولار عام 2016، وأضافت أنها ستصدر قرارها النهائي بشأن الرسوم في 23 فبراير/ شباط.

وقال المسؤول بوزارة التجارة الصينية وانغ هيجون في بيان صدر في ساعة متأخرة من مساء أمس السبت، إن الولايات المتحدة ما زالت تستخدم أساليب تسعير "تمييزية" لفرض رسوم عالية على الصين.

وأضاف وانغ أن الولايات المتحدة لا تضر مصالح الشركات الصينية فحسب وإنما تلحق الضرر أيضا بسلطة القوانين التجارية المتعددة الأطراف.

وأضاف: "نحث الولايات المتحدة على الوفاء بشكل جاد بتعهداتها الدولية والقيام بعمل حقيقي لتصحيح أساليبها الخطأ". وأضاف أن الصين ستتخذ خطوات لحماية الحقوق القانونية للشركات الصينية.

وكانت وزارة التجارة الأميركية حددت، مساء أول من أمس الجمعة، هوامش إغراق مبدئية على واردات رقائق الألومنيوم القادمة من الصين.

وقالت الوزارة في بيان لها إن المصدرين الصينيين لرقائق الألومنيوم باعوا منتجاتهم في السوق الأميركية بأسعار "أدت إلى هوامش إغراق مبدئية تراوحت نسبتها ما بين 96.81 % إلى 162.24 %".

وحسب وكالة الأنباء الصينية (شينخوا)، حثت وزارة التجارة الصينية السلطات الأميركية على تنفيذ القرارات الصادرة عن منظمة التجارة العالمية والهيئات الاستئنافية وإعطاء المصدرين الصينيين حقوقا عادلة لتقديم حجج مضادة.

وسيتم فرض رسوم عقابية حال قيام كل من وزارة التجارة الأميركية ولجنة التجارة الدولية الأميركية بإصدار أحكام نهائية مؤيدة.

وبدأت أميركا تحقيقات بشأن مكافحة الإغراق ومكافحة الدعم في واردات رقائق الألومنيوم القادمة من الصين في مارس/ آذار الماضي بناء على طلب من الفريق العامل المعني بإنفاذ قوانين تجارة الألومنيوم في الولايات المتحدة.

(العربي الجديد، رويترز)

المساهمون