من هي الدول العربية الأكثر استيراداً للسلاح من أميركا؟

من هي الدول العربية الأكثر استيراداً للسلاح من الولايات المتحدة؟

العربي الجديد

العربي الجديد
29 ديسمبر 2017
+ الخط -
في فبراير/ شباط من هذا العام، نشر "معهد استوكهولم الدولي لأبحاث السلام" SIPRI، دراسة حول البلدان الأكثر شراءً للسلاح من الولايات المتحدة بين عامي 2012 و2016.

وفق الدراسة، فإن الولايات المتحدة هي أكبر مصدّر للسلاح في العالم بنسبة 33%، بينما تتوزّع الـ 67% المتبقية على دول أخرى. في المرتبة الثانية، تحل روسيا بنسبة 23%، تليها الصين بنسبة 6.2%

تُظهر الدراسة ارتفاعاً ملحوظاً لواردات دول الخليج من السلاح؛ فالسعودية رفعت إيراداتها من السلاح، بين 2012 و2016، بنسبة 212%، والكويت بنسبة 175%، فيما كانت قطر هي الكبرى بينها، إذ رفعتها بنسبة 245%. تستثني الدراسة دولة البحرين من هذا، إذ انخفضت نسبة استيرادها للسلاح بنسبة 19%.

تشير الورقة إلى أن إيران تخضع حالياً لجزاءات من الأمم المتحدة على واردات الأسلحة، ما يحافظ على انخفاض وارداتها. في عام 2016، تلقت إيران أربعة أنظمة للدفاع الجوي من روسيا.

من جهةٍ أخرى، فإن الولايات المتحدة الأميركية هي المورد الرئيسي للسلاح لدول الخليج، إذ توفّر أكثر من 50% من واردات كل من هذه الدول، باستثناء سلطنة عمان.

عربياً، تحتلّ السعودية المرتبة الأولى للبلدان التي تستورد السلاح من الولايات المتحدة، بنسبة 12.9%؛ أي ما يعادل 6.5 مليارات دولار.

في المرتبة الثانية، تأتي الإمارات بنسبة 8.72% (5 مليارات دولار). يليهما العراق بنسبة 5.44% (3 مليارات دولار)، ثمّ مصر بنسبة 3.57% (1.8 مليار دولار)، فقطر بنسبة 2.67% (126 مليون دولار)، لينتهي الأمر بالكويت التي اشترت ما نسبته %2.61 (123 مليون دولار) من مبيعات الولايات المتحدة للأسلحة.

في البلدان غير العربية، المجاورة، تُشير الدراسة إلى تركيا التي اشترت ما نسبته 6.34% من مبيعات الولايات المتحدة.

بينما تُنتج الولايات المتحدة السلاح، وتصدّره بهذه الطريقة، لتوزّع حروبها في مختلف بقاع الأرض، نتساءل حول معنى هذه الأرقام.

تُرجع الدراسة إنفاق معظم دول الخليج على الأسلحة بهذه الطريقة إلى قلقها من إيران. ولعلّ هذا يظهر جلياً في هذه الأيام، فمن أسباب الحصار الذي تفرضه كل من السعودية والإمارات على قطر، قلقهما من العلاقات الإيرانية القطرية، إلى جانب تصعيد المملكة للتوتّر في علاقتها مع إيران. هكذا، تسعى هذه البلدان إلى تبديد القلق من خلال الحصول على المزيد من السلاح.




العربي الجديد

ذات صلة

الصورة
بلينكن يلتقي بن سلمان في الرياض

سياسة

قال أنتوني بلينكن، إنه لا يعلم موقف إسرائيل من خطة التطبيع مع السعودية التي تتضمن خريطة طريق لإنشاء دولة فلسطينية، بالإضافة إلى الهدوء في قطاع غزة.
الصورة

مجتمع

واجهت رئيسة جامعة كولومبيا الأميركية ضغوطا جديدة أمس الجمعة إذ وجهت لجنة الإشراف بالجامعة انتقادات حادة لإدارتها بسبب قمع احتجاجات داعمة للفلسطينيين في الجامعة.
الصورة
أمطار غزيرة تضرب سلطنة عمان 15 أبريل 2024 (وكالة الانباء العمانية/إكس)

مجتمع

أعلنت اللجنة الوطنية لإدارة الطوارئ في سلطنة عُمان، اليوم الثلاثاء، عن مصرع ما لا يقل عن 18 شخصاً بسبب الأمطار الغزيرة التي تشهدها البلاد خلال الأيام الأخيرة
الصورة

سياسة

يعتزم مجلس النواب الأميركي التصويت على مجموعة من العقوبات على إيران بعد الهجوم الذي شنّته على إسرائيل ليل السبت، فيما سيحاول تمرير مساعدات عسكرية لإسرائيل.

المساهمون