الأسواق العالمية تواصل التراجع في تعاملات ثاني أيام 2019

03 يناير 2019
أسهم شركات التكنولوجيا خسرت 2.4% في أسواق أوروبا(فرانس برس)
+ الخط -

تراجعت أسواق الأسهم الأميركية والأوروبية، اليوم الخميس، مقتفية أثر نظيرتها الآسيوية، مع تلقي قطاع التكنولوجيا ضربات عنيفة على نحو خاص، إذ هبطت أسهم صناع الرقائق الموردين للشركة المنتجة للهاتف آيفون هبوطاً حاداً.

ونزل المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.9% عند الإغلاق اليوم الخميس، مع انضمام أوروبا إلى موجة البيع التي شهدتها الأسواق الآسيوية، ومع صدور بيانات ضعيفة عن قطاع الصناعات التحويلية في الولايات المتحدة أججت المخاوف من تباطؤ النمو العالمي، في ظل تفاقم المخاوف من تباطؤ النمو العالمي بعد إعلان شركة آبل خفض توقعاتها للمبيعات الفصلية، فيما عزاه الرئيس التنفيذي تيم كوك إلى تباطؤ مبيعات آيفون في الصين.

وانخفض سهم آبل المدرج في فرانكفورت 8.9%، وتعرض صناع الرقائق الموردون للشركة لبعض أسوأ الخسائر، إذ فقد سهم "ايه.ام.اس"، التي تزود أحدث هواتف آيفون بحساسات التعرف إلى الوجه، 19.4%، متذيلاً الأداء على المؤشر ستوكس، وهوى سهم "ديالوج" لأشباه الموصلات 7.8%، وكان مؤشر قطاع التكنولوجيا هو الأسوأ أداء وفقد 2.4%، بينما لم ترتفع سوى أسهم الاتصالات.

وهوى سهم آبل المدرج في فرانكفورت 9.4% بعد أن خفض عملاق التكنولوجيا توقعات مبيعاته، وعزا ذلك إلى تراجع مبيعات آيفون في الصين التي تضرر اقتصادها جراء الحرب التجارية مع الولايات المتحدة.

وهبط مؤشر قطاع التكنولوجيا الأوروبي 4.2%، لتفصله نقاط قليلة فقط عن تسجيل أسوأ أداء يومي له منذ التصويت لصالح خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في استفتاء يونيو حزيران 2016.

وتكبدت شركات صناعة الرقائق الموردة لأبل أكبر الخسائر. وفقد سهم إيه.إم.إس، التي تزود أحدث هواتف آيفون بحساسات التعرف على الوجه، 23.1% متذيلا الأسهم المدرجة على المؤشر ستوكس.

ومن بين أكبر الخاسرين أيضا سهم إس.تي مايكرو-إلكترونيكس الذي هبط 11.6%، في حين نزل سهم ديالوج لأشباه الموصلات 9.7% ولوجيتك 5.8%. ومن بين الرابحين القلة، صعد سهم نكست 4.1% بعدما أعلنت شركة بيع الملابس بالتجزئة ارتفاع مبيعاتها في الفترة السابقة لعيد الميلاد بما يتماشى مع توقعاتها.

وول ستريت

وفتحت الأسهم الأميركية على انخفاض اليوم الخميس، متأثرة بهبوط في قطاع التكنولوجيا بعد تحذير نادر بشأن المبيعات من شركة "أبل" أجّج المخاوف من أن تؤدي الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين وتباطؤ الاقتصاد الصيني إلى تآكل أرباح الشركات أكثر من المتوقع.

وانخفض المؤشر داو جونز الصناعي 169.85 نقطة أو 0.73% إلى 23176.39 نقطة. وتراجع المؤشر ستاندرد آند بورز 500 بمقدار 18.11 نقطة أو 0.72% إلى 2491.92 نقطة. ونزل المؤشر ناسداك المجمع 81.16 نقطة أو 1.22% إلى 6584.77 نقطة.

الذهب ملاذ آمن

وارتفعت أسعار الذهب إلى أعلى مستوياتها في 6 أشهر اليوم الخميس، مع تعزز الشراء بحثاً عن ملاذ آمن بفعل المخاوف من تباطؤ اقتصادي عالمي وتقلبات الأسهم، بينما قدم تراجع الدولار دعماً إضافياً.

ولامس السعر الفوري للذهب أعلى مستوياته منذ 15 يونيو/ حزيران عند 1292.32 دولاراً للأوقية (الأونصة) ونزل 0.4% في الساعة 08.19 بتوقيت غرينتش إلى 1289.10 دولاراً، كما ارتفعت عقود الذهب الأميركية الآجلة 0.6% إلى 1291.20 دولاراً للأوقية.

وقال بيتر فونغ، مدير التداولات لدى وينج فونج للمعادن النفيسة في هونغ كونغ: "تراجع الدولار أمدّ الذهب ببعض الدعم. الناس أكثر اهتماماً بالذهب مع تعرض أسواق الأسهم لضغوط ويتطلعون إلى المعدن كملاذ آمن".

(رويترز، العربي الجديد)
المساهمون