رحيل الكويتي حسين جاسم... مطرب الأغاني العاطفية والدينية

رحيل الكويتي حسين جاسم... مطرب الأغاني العاطفية والدينية

25 اغسطس 2017
(تويتر)
+ الخط -
حزن كبير يلفّ الكويت بعدما فقدت اثنين من أبرز فناني "الزمن الجميل" هذا الشهر. فقد توفي المطرب والفنان الكويتي حسين جاسم في أحد مستشفيات مدينة الكويت بعد صراع طويل مع المرض، وذلك عن عمر ناهز الـ73 عاماً، بعد أن ترك سجلاً حافلاً من الأغاني العاطفية والدينية التي رسخت في ذاكرة الثقافة الشعبية الكويتية والخليجية.


حياة فنية حافلة
ولد الفنان حسين جاسم في حي شرق القديم داخل العاصمة الكويت عام 1944 وحصل على دبلوم معهد المعلمين شعبة الموسيقى عام 1967، وهو نفس العام الذي دخل فيه عالم الغناء عبر أغنية "يا إله الكون" الدينية، ومن ثم اتجه إلى الأغاني العاطفية محققاً شهرة كبيرة جداً بالإضافة إلى الأغاني والأوبريتات الوطنية وعمله كمدرس للموسيقى في مدارس الكويت الحكومية طوال 20 عاماً من حياته، قبل أن يتحول للعمل الإداري في وزارة التربية كمدير فيها.

وقدّم الفنان الراحل عدة أغان عاطفية أبرزها "طابت الفرحة"، "توني عرفتك زين"، "دنيا الهوى"، "شمعة الجلاس" بالإضافة إلى الأغنيتين الأشهر له وهما "أبو الموقة" و"حلفت عمري" وهي الأغنية العاطفية الأشهر في تاريخ الكويت والتي استوحى منها الكاتب عبدالعزيز الحشاش قصة مسلسل بنفس العنوان بعد 35 عاماً من إصدارها.

كما أصدر عدة أغان تراثية ووطنية أبرزها أوبريت "هلت أعياد النصر يا كويت" وذلك عقب تحرير الكويت من الغزو العراقي للبلاد كما غنى أوبريت مذكرات بحار والذي كان يتحدث عن تاريخ الكويت الشعبي في عصر ما قبل النفط.


واعتزل الغناء لعدة سنوات لكنه عاد مرة أخرى إلى الفن بعد حرب تحرير الكويت مطلع التسعينيات وقدم مجموعة من الأغنيات الوطنية وأغنيتين عن الأسرى كما شارك في أوبريت "القادة" بمناسبة انعقاد قمة دول مجلس التعاون الخليجي في الكويت عام 1991 وأوبريت "سلاحي كلمة الحق".

وينحدر الفنان الراحل من أسرة متدينة أثّرت على مسيرته الفنية حيث اعتزل الغناء عدة مرات قبل أن يعتزله للمرة النهائية عقب إصابته بالمرض ويتحول إلى مؤذن غير نظامي، ويرتبط الراحل بصلة قرابة مع الفنان الكوميدي الكويتي الراحل عبدالحسين عبدالرضا ومحمد ومحمود بو شهري بالإضافة إلى أنه والد المطرب الكويتي المشارك في ستار أكاديمي بنسخته الثانية أحمد حسين.

ونعى المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في بيان له الفنان الراحل وقال الأمين العام المساعد لقطاع الفنون والمسارح في المجلس الدكتور بدر الدويش إن الكويت فقدت برحيل الفنان الكبير حسين جاسم قامة فنية رائدة قدمت عطاءات بارزة على الساحة الغنائية محلياً وخليجياً وعربياً.

وأضاف "إنّ للراحل كماً كبيراً من الإسهامات التي تركها في أعمال غنائية ستظل محفورة في أذهان الجمهور الخليجي والعربي خلال مسيرة عطاء طويلة اتسمت بالإبداع والرقي والتميز سطر خلالها إرثاً فنياً خالداً في تاريخ الفن الغنائي الكويتي".


مواقع التواصل تبكيه
على مواقع التواصل، تكثّفت التغريدات والتعليقات التي تنعى الراحل من الوسط الفني والمواطنين.

وقالت الفنانة أحلام "وفاة أجمل صوت من الزمن الجميل الأستاذ الكبير #حسين_جاسم بعد صراع مع المرض اللهم أبدله دارا خيرا من داره وأهلا خيرا من أهله واجعل مثواه الجنة". وكتب الفنان نبيل شعيل "بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره
انتقل إلى رحمة الله تعالى الفنان الكبير حسين جاسم إنا لله وإنا إليه راجعون".

وغرّد الرئيس التنفيذي لشركة روتانا سالم الهندي "تعازينا ومواساتنا لأسرة الفنان الكويتي#حسين_جاسم والله يغفر له ويتغمده بواسع رحمته وإنا لله وإنا إليه راجعون".
أما الفنان اليمني عمار محمد العزكي فقال "إنسان يستاهل محبة الناس رحمة الله عليه وأحسن الله عزاكم أهل الكويت".

ونعى كويتيّون على مواقع التواصل الاجتماعي، الراحل، معتبرين أنّ شهر أغسطس حزين. ونشر الكويتيون والخليجيون صوراً ومقاطع فيديو لجاسم، مشيدين بمسيرته، مغردين عبر وسمي "#حسين_جاسم" و"#وفاة_الفنان_حسين_جاسم".

وقالت وفاء كرم "إنَّا لله وإنا إليه راجعون وتتساقط أعمدة الفن الراقي عظم الله أجوركم يا أهل الكويت وفاة الفنان القدير حسين جاسم #شهر_أغسطس الحزين".

وكتب محمد جوهر "الفنان القدير العم حسين جاسم في ذمة الله، رجل خلوق كافح المرض بالصبر كان راقياً برسالته الفنية وبعد اعتزاله كان يرفع الأذان بالمسجد بخشوع نقي". وغرّد ساري "توفي قبل قليل الأستاذ والمُربّي الفاضل #حسين_جاسم رحمه الله.. كان مدير مدرستي في الابتدائية والمتوسطة (نِعْم الاخلاق .. ونِعْم العِلْم)".


ويرى الكويتيّون أنّ شهر أغسطس بالغ الحزن. ففي الثاني عشر من أغسطس/آب الحالي، توفي الفنان الكويتي الكوميدي الشهير، عبدالحسين عبد الرضا، عن عمر 78 عاماً في أحد مستشفيات لندن، أمس الجمعة، بعد إصابته بجلطة قلبية، أثناء وجوده في العاصمة البريطانية.

وتلقى الوسط الفني العربي عامة، والخليجي خاصة، الخبر بحزن بالغ، وسارع فنانون وإعلاميون إلى التعبير عن خسارتهم على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة أن الراحل يعد من مؤسسي الحركة الفنية في منطقة الخليج. كما دشن معجبون وسم "#وفاة_عبدالحسين_عبدالرضا"، وودعوا الفنان الكويتي عبره.




دلالات

المساهمون