"آبل" توسع هامش الحرية للمطورين عبر متجرها للتطبيقات

"آبل" توسع هامش الحرية للمطورين عبر متجرها للتطبيقات

07 ديسمبر 2022
اتُهمت "آبل" باستغلال موقعها المهيمن في سوق التطبيقات (Getty)
+ الخط -

تعتزم "آبل" إعطاء مزيد من الحرية للمطورين في تحديد الأسعار عبر متجرها آب ستور، في إطار مساعيها لامتصاص النقمة، إثر اتهامها من شركات وسلطات باستغلال موقعها المهيمن في سوق التطبيقات المحمولة.

وسيتمكن مطورو التطبيقات من طرح منتجاتهم بأسعار تبدأ بـ0.29 دولار (بدلاً من 0.49 دولار للاشتراكات و0.99 دولار لشراء تطبيق)، وصولاً إلى 10 آلاف دولار في بعض الحالات (بدلاً من 999.99 دولاراً).

وأكدت "آبل"، في بيان، أنها أضافت 700 مستوى جديد من الأسعار.

وستكون لدى المطورين أيضاً خيارات إضافية لتحديد أسعارهم في بلدان عدة وبعملات مختلفة. على سبيل المثال، ستتمكن الاستوديوهات اليابانية التي تحقق معظم إيراداتها في اليابان من تحديد سعر لواجهتها اليابانية وترك الأسعار تتقلب في الخارج تبعاً لتقلبات أسعار الصرف، وفقاً لبيان "آبل".

وتضفي الشركة المصنعة لهواتف آيفون بذلك مزيداً من المرونة لنظامها الذي يواجه انتقادات قوية من مطورين كثيرين، وتحديداً "سبوتيفاي" و"إيبيك غيمز" المطورة للعبة فورتنايت، وأخيراً من المالك الجديد لمنصة تويتر، إيلون ماسك.

يأخذ هؤلاء على "آبل" تقاضيها عمولة تصل إلى 30% على الإيرادات التي يحققونها عبر "آب ستور"، متجر التطبيقات الإلزامي لجميع المطورين الخارجيين على أجهزة "آبل".

وتسعى سلطات بلدان عدة منذ سنوات إلى مكافحة الاحتكار الذي تمارسه "آبل" و"غوغل" المالكة لنظام التشغيل أندرويد، في هذه السوق التي تحددان قواعدها رغم أنهما مشاركتان فيها.

وفي هذا الإطار، ثمة قانون قيد الدرس في الولايات المتحدة، فيما يدخل قانون الأسواق الرقمية في أوروبا حيز التنفيذ في مايو/أيار 2023. ومن شأن هذا القانون إرغام "آبل" على إضافة وسائل دفع ومتاجر تطبيقات بديلة، على نظامها التشغيلي على الأجهزة المحمولة "آي أو إس".

في يونيو/حزيران 2021، أكد رئيس "آبل"، تيم كوك، أن هذا الأمر قد يؤدي إلى "القضاء على أمن هواتف آيفون ومبادرات كثيرة من أجل حماية الخصوصية طورناها عبر متجر آب ستور".

وفازت "آبل" بمعارك كثيرة في هذه المواجهة، بينها دعوى ضد "إيبيك غايمز". لكنها اضطرت أيضاً إلى تقديم تنازلات. العام الماضي، أنهت "آبل" ملاحقات قضائية من خلال وعدها بدفع مائة مليون دولار، لعدد من صغار المطورين الأميركيين. وباتت الشركة تسمح للمطورين بأن يعرضوا على عملائهم طرق دفع خارج "آب ستور"، عبر مواقعهم الإلكترونية على سبيل المثال.

(فرانس برس)

المساهمون