أخبار كاذبة: ما لم يحصل هذا الأسبوع

أخبار كاذبة: ما لم يحصل هذا الأسبوع

18 فبراير 2023
الدفاع المدني السوري لم يتلق طلباً بتبني طفلة من أنجلينا جولي (غاريث كاترمول/ Getty)
+ الخط -

جولة على أبرز الأخبار الزائفة المتداولة في المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي خلال الأسبوع الحالي. كل الأخبار المذكورة أدناه غير حقيقية رغم انتشارها على نطاق واسع. وقد تحقق منها فريق "العربي الجديد"، مستعيناً بمنصتي "في ميزان فرانس برس" و"مسبار".

الادعاء: برنامج HAARP العلميّ الأميركي مسؤول عن زلزال تركيا وسورية

الحقيقة: منذ الأيام الأولى التي تلت الزلزال المدمّر الذي ضرب تركيا وسورية ظهرت منشورات تدّعي مسؤولية برنامج HAARP العلميّ الأميركي عن هذه الكارثة. الادّعاءات التي يروّج لها أنصار نظريّات المؤامرة لا أصل لها من الناحية العلمية.

الادعاء: الدفاع المدني السوري رفض طلب أنجلينا جولي لتبنّي الطفلة

الحقيقة: بعد أيام من انتشال رضيعة وُلدت تحت الركام شمال سورية بعد الزلزال المدمّر، نشرت صفحات خبراً عن رفض الدفاع المدني السوري طلب الممثّلة أنجلينا جولي لتبنّي الطفلة. لكن الادعاء خطأ، والدفاع المدني نفى تلقيه أي طلب بهذا الشأن.

الادعاء: فيديو يُظهر الممثل التركي بوراك أوزجيفيت متأثراً بالزلزال

الحقيقة: نشرت صفحات على مواقع التواصل فيديو جذب ملايين المشاهدات، زعمت أنه يُظهر الممثل التركي بوراك أوزجيفيت متأثراً بالزلزال في تركيا. لكن الادعاء خطأ، والفيديو مجرّد مشهد من مسلسل "حب أعمى" الذي شارك فيه وبُثّ سنة 2015.

الادعاء: فيديو لكلب شعر بزلزال تركيا وسورية

الحقيقة: يتداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي فيديو يدّعي ناشروه أنّه لكلبٍ شعر بالزلزال الأخير في تركيا، قبل ثوانٍ من وقوعه. إلا أنّ الفيديو في الحقيقة ملتقط خلال زلزالٍ في ولاية كاليفورنيا الأميركية، في يناير/ كانون الثاني عام 2010.

المساهمون