أغلى ريشة في العالم تباع بمزاد علني.. هذا ثمنها

22 مايو 2024
رسمة لطائر هويا المنقرض، 20 فبراير 2023 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- ريشة من طائر هويا النيوزيلندي المنقرض تحطم الرقم القياسي في مزاد علني ببيعها بـ 46,521.5 دولار نيوزيلندي، متجاوزة التوقعات الأولية بنسبة 450%.
- طائر هويا، المقدس لدى شعب الماوري وعلامة على المكانة، انقرض بعد اكتسابه شعبية بين القادمين إلى نيوزيلندا، مع آخر رؤية مؤكدة في عام 1907.
- الريشة المباعة، المحمية بموجب نظام لحماية الأشياء المصنوعة من الماوري، تتمتع بحالة ممتازة ولا يُسمح بشرائها إلا لهواة الجمع بترخيص رسمي، مما يعكس الاهتمام النيوزيلندي بالحفاظ على التراث والبيئة.

سجّلت أغلى ريشة من طائر هويا النيوزيلندي المنقرض رقماً قياسياً عالمياً بعد بيعها بمبلغ 46,521.5 دولاراً نيوزيلندياً (28,417 دولاراً أميركياً) في مزاد علني. وقالت دار ويب للمزادات إنّ الريشة، التي كان من المتوقع في البداية أن يصل سعرها إلى 3 آلاف دولار فقط، حطّمت الرقم القياسي السابق الذي كان لريشة من نفس النوع بنسبة 450%.

لماذا أغلى ريشة من طائر هويا بالضبط؟

تسجل أغلى ريشة من طائر هويا المقدّس لدى شعب الماوري. وهو طائر مغرِّد صغير كان معروفاً في نيوزيلندا بقدراته على القفز وريشه الجميل الذي يتميز بطرفه الأبيض عبر الحافة. وفي الماضي كان ريش هويا علامة على المكانة لدى شعب الماوري، إذ غالباً ما كان الزعماء وعائلاتهم يرتدون ريشه كأغطية للرأس ويُقدّم هدية أو يتاجَر به.

وكان هذا النوع من الطيور نادراً قبل وصول الأوروبيين، وأصبح هدفاً لهواة جمع التحف وتجار الأزياء بعد أن اكتسب شعبية بين القادمين إلى نيوزيلندا، ما أدى إلى انقراضه، بحسب متحف نيوزيلندا. وكانت آخر رؤية مؤكدة للطائر تعود إلى عام 1907، ولكن أُبلغ عن مشاهدات غير مؤكدة لمدة عشرين إلى ثلاثين عاماً بعد ذلك وفقاً للمتحف.

ونقلت هيئة البث البريطانية "بي بي سي" عن رئيسة قسم الفنون الزخرفية في "ويب"، ليا موريس، أن الريشة، التي بيعت، أول أمس الاثنين، كانت "في حالة رائعة"، و"لا تزال تتمتع بلمعان مميز للغاية، ولم يكن هناك أي ضرر بسبب الحشرات". وقد وضعت دار المزادات أغلى ريشة خلف زجاج واقٍ من الأشعة فوق البنفسجية وورق أرشيفي لإطالة عمرها.

وأغلى ريشة هي مسجَّلة على أنها "تونغا توتورو" (عناصر محمية) بموجب نظام لحماية الأشياء المصنوعة من الماوري. ولا يُسمح بشرائها إلا من قبل هواة الجمع الذين لديهم ترخيص رسمي، ولا يمكنها مغادرة البلاد من دون الحصول على إذن من وزارة الثقافة والتراث النيوزيلندية. 

وساعد الاهتمام والحماس الكبير من جانب النيوزيلنديين في رفع سعر الريشة، بحسب موريس، مضيفة: "في نيوزيلندا، نهتم كثيرًا بالاعتناء بالأرض والبيئة والنباتات والحيوانات، وأعتقد أنه ربما بسبب انقراض هذا الطائر الآن، فإننا ننظر إلى الطيور الأخرى في نيوزيلندا ونقول، لا نريد أن يحدث ذلك مرة أخرى على الإطلاق".

المساهمون