أفلام عيد الأضحى في مصر... تنوع بين الأكشن والدراما والكوميديا

22 مايو 2024
أحمد عز في افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، 21 نوفمبر 2017 (محمد الشاهد/ فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- خريطة أفلام عيد الأضحى في مصر تتنوع بين الأكشن، الكوميديا، والقضايا الاجتماعية، مع أفلام مثل "اللعب مع العيال" بإطار كوميدي اجتماعي، و"ولاد رزق... القاضية" الذي يعود فيه الأخوة للجريمة بأجواء أكشن.
- "فرقة الموت" و"عصابة المكس" ينضمان للمنافسة بقصص تشويقية، الأول حول ضابط يقضي على سطوة خط الصعيد، والثاني كوميديا اجتماعية حول عمليات سرقة وتهريب.
- "أهل الكهف" يقدم قصة خيالية عن ثلاثة أشخاص يستيقظون بعد ثلاثة قرون، ويواجهون صراعاً زمنياً غريباً، مضيفاً تنوعاً لقائمة الأفلام المنتظرة في عيد الأضحى.

اتضحت بشكل نهائي خريطة أفلام عيد الأضحى الذي يحل في يونيو/ حزيران المقبل في مصر، والتي تتنوع ما بين الأكشن والكوميديا ومعالجة القضايا الاجتماعية. أوّل الأفلام المقرر عرضها في عيد الأضحى "اللعب مع العيال" الذي يقوم ببطولته كل من الممثلين محمد إمام وباسم سمرة وأسماء جلال، تحت إشراف المخرج شريف عرفة. تدور أحداث الفيلم الذي صوّر في خمس محافظات في إطار اجتماعي كوميدي، وتتبع أحوال مدرس التاريخ علام، الذي يُنقل إلى إحدى المدارس في منطقة صحراوية، حيث يواجه العديد من العقبات.

ويعرض أيضاً الجزء الثالث من فيلم "ولاد رزق... القاضية"، وهو من بطولة الفنانين أحمد عز وآسر ياسين وعمرو يوسف ومحمد ممدوح، أما القصة فمن تأليف صلاح الجهيني وإخراج طارق العريان. في أجواء من الأكشن، تنطلق الأحداث بعد أعوام من انفصال الإخوة، وشق كلّ واحدٍ فيهم مساراً خاصاً به. لكن، وفي أحد الأيام، يعود شبح من الماضي ليلقي بظلاله على أولاد رزق، مما يجبرهم على العودة إلى حياة الجريمة والسرقة مرة أخرى في عملية مصيرية للنجاة بأنفسهم.

كذلك، يدخل فيلم "فرقة الموت" المنافسة، مع مشاركة عددٍ من الفنانين، أبرزهم منة شلبي وأحمد عز وأمينة خليل، فيما تولى صلاح الجهيني كتابة السيناريو الذي أخرجه أحمد علاء. تتمحور القصة حول ضابط يتم اختياره ليقوم بتكوين فرقة للقضاء على سطوة خط الصعيد، في إطار أكشن تشويقي.

ومن بين أفلام عيد الأضحى البارزة "عصابة المكس"، الذي يقوم ببطولته روبي ولبلبة وحاتم صلاح وأوس أوس، ومن إخراج حسام سليمان. تدور أحداث العمل في إطار كوميدي اجتماعي، حول المكسيكي، الذي اعتاد القيام بعمليات السرقة والتهريب وحده دون مساعدة، قبل أن يتورط في عملية كبيرة تحتاج للاستعانة بمجموعة تساعده في تنفيذها. لكن، ومع مرور الوقت، يكتشف أن من وقع اختياره عليهم قد ورطوه في أزمات عديدة.

وبعد تأجيله أكثر من مرة قرّرت الشركة المنتجة لفيلم "أهل الكهف" عرضه خلال عيد الأضحى، وهو من بطولة الفنانين خالد النبوي وغادة عادل ومحمد ممدوح، فيما أخرج عمرو عرفة السيناريو الذي كتبه أيمن بهجت قمر. يعالج الفيلم في إطار خيالي قصة ثلاثة أشخاص يستيقظون بعد ثلاثة قرون من النوم، ليجدوا أنفسهم في زمن مختلف عن الزمن الذي عاشوا فيه من قبل. يضعهم ذلك في صراع من نوع خاص وغريب.

ومن المتوقع أن تدخل أفلام عيد الأضحى في منافسة مع الأعمال المعروضة حالياً في صالات السينما، وأبرزها "السرب" للفنانين أحمد السقا ومنى زكي وكريم فهمي، ومن إخراج أحمد نادر جلال، وفيلم "شقو" لعمرو يوسف ومحمد ممدوح ودينا الشربيني، وإخراج كريم السبكي، إضافةً إلى "فاصل من اللحظات اللذيذة" لهنا الزاهد وهشام ماجد، ومن إخراج أحمد الجندي.

المساهمون