"إكس" تضيّق على منافسيها

17 أكتوبر 2023
جزء من التغييرات في المنصة حصل منذ استحواذ إيلون ماسك عليها (كارينا جوهانسن/Getty)
+ الخط -

كشف تحقيق جديد أن منصة إكس تقيّد روابط التطبيقات المنافسة لها في المنشورات، علماً أن تقارير سابقة رصدت تقييد روابط وسائل الإعلام. 

ولاحظ مستخدمو منصات "بتريون" و"واتساب" و"ماسينجر" تأخيرات واضحة في وقت التحميل عند النقر على رابط إحداها. 

وباستخدام أداة أطلقها موقع ذا ماركاب غير الربحي الشهر الماضي، اكتشف القراء أن روابط التطبيقات أعلاه يتأخر فتحها بمعدل 2.5 ثانية. وقد لا يبدو هذا تأخيراً كبيراً، لكنه من الناحية العملية يُعَدّ مزعجاً بالنسبة لمعظم المستخدمين.

ويبدو أن "إكس" تتطلع إلى منع المستخدمين من المغادرة نحو المنصات الأخرى، وقد تكون لديها ميزات مقبلة ستلغي الحاجة إلى استخدام هذه التطبيقات.

وفي وقت سابق من هذا العام، أشارت التقارير إلى أن "إكس" تقيد الروابط لوسائل التواصل الاجتماعي ومنصات النشر المنافسة، بما في ذلك "بلوسكاي" و"فيسبوك" و"إنستغرام" و"سابستاك".

وتوصّلت التحقيقات الإضافية إلى أن "إكس" كانت تؤخر أيضاً أوقات تحميل روابط صحيفة نيويورك تايمز ووكالة رويترز، ووسائل إعلام أخرى عدة انتقدها المالك إيلون ماسك. 

ولم تؤكد "إكس" أو تنكر تعمّد الحد من زيارات المنافسين والصحافة، لكن لوحظت تعليمات برمجية مفتوحة المصدر لـ"إكس" تأمر بتقويض روابط التطبيقات الاجتماعية المنافسة أو المنشورات التي تذكرها. 

المساهمون