إلكراندي طوطو... عواصف النجاح والضجة

إلكراندي طوطو... عواصف النجاح والضجة

30 أكتوبر 2022
تورّط اسم طوطو في أكثر من قضية (Getty)
+ الخط -

يخوض مغني الراب المغربي، طه فحصي، المعروف باسمه الفني إلكراندي طوطو، معارك على أكثر من جبهة، تطورت من تصريحات وجدل في مواقع التواصل، إلى ردهات المحاكم.

وقررت النيابة العامة المغربية الأسبوع الماضي محاكمة طوطو في حالة سراح، بعدما تقدّم فنانون وآخرون بشكاوى ضده، لا تزال آثارها المترتبة مستمرة. 

وتورّط اسم طوطو في قضيتين كبريين بسبب تصريحاته خلال الأشهر الأخيرة، وهي الحشيش والملكية الفكرية، بالإضافة إلى تصريحاته المثيرة للجدل في أكثر من مناسبة.

طوطو والحشيش

قبل عام، في نوفمبر/تشرين الثاني 2021، أثار طوطو ضجة بعد ظهوره في برنامج إذاعي واسع الشهرة يتحدث فيه عن حبه لتدخين الحشيش.

قال حينها إنه هو والمذيع على الهواء يدخنان الحشيش، ثم تراجعا ليقول المذيع إن ما قاله مجرّد مقلب، مشيراً إلى أن طوطو يدخن التبغ فقط.

لكن مواقع التواصل نقلت قصة معدلة. اقتطعت مقاطع من هذا اللقاء بدا فيها المذيع وطوطو يتحدثان بأريحية عن تدخينهما للحشيش، واعتبر معلقون غاضبون ذلك دعوة صريحة إلى تعاطي الحشيش في إذاعة يتابعها جمهور مهم، بينهم مراهقون، وطالبوا السلطات بالتدخل.

ظل اسم طوطو مرتبطاً بشدة بالحشيش طوال أشهر، حتى فجّر نقاشاً واسعاً قبل شهر عندما قال خلال مؤتمر صحافي على هامش مهرجان في الرباط: "ندخّن الحشيش وماذا بعد؟ الحشيش عادي ونحصل عليه من مكان قريب ومصدره على بعد 300 كلم فقط منا". 

وقلّل في المؤتمر من تأثيره السلبي بالشباب، قائلاً إن "شاباً في فريقي يشاهدني منذ خمس سنوات، وأنا أتعاطى الحشيش وأشرب (الكحول)، لكنه لم يتأثر بي".

وانتشرت هذه التصريحات بكثافة على مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل إعلام إلكترونية، ما أثار ضجة واسعة.

طوطو والملكية الفكرية

إلى جانب الحشيش، هبّت عاصفة أخرى في نوفمبر/تشرين الثاني 2021 أشعلها المغني المغربي عندما طرح فيديو ينتقد الإذاعات المغربية التي لا تعطي الفنانين حقوقهم المالية، متوعداً بأخذ حقه. وشارك في الحملة حينها نجوم مشاهير في عالم الموسيقى الشبابية المغربية مثل دراغانوف وستورمي.

لسان طوطو يورّطه في أكثر من موقف

أثارت ألفاظ الفنان الجدل في مواقع التواصل، وورطته مع الحكومة والقضاء.

وخلال ظهوره في مهرجان الرباط، أثار جدلاً واسعاً في الشبكات الاجتماعية بسبب تلفظه بكلمات وُصفت بالخادشة للحياء، وهو الحدث نفسه الذي على هامشه تحدث عن الحشيش. 

إثر ذلك قال الوزير الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، إن ما صدر عنه "سلوك غير مقبول" في نظر الحكومة.

وبثّ المذيع المغربي، محمد التيجيني، فيديو يوجه فيه انتقادات شديدة إلى وزير الثقافة المغربي، المهدي بنسعيد، عارضاً شريطاً لطوطو وفي يده قنينة كحول، في أثناء أدائه أمام الجمهور بحفل خاص.

بعد بضعة أيام شارك مغني الراب فيديو على "إنستغرام" وجهه إلى المذيع نفسه قائلاً: "لا تدع بلجيكا تصيبك بالغرور، بسرعة سنلتقي ولن تفهم ما سيحصل لك، هذا ليس تهديداً هذه الحقيقة"، ومنح المذيع مهلة يوم لسحب تصريحاته.   

كلام طوطو أغضب نقابة الصحافيين التي عبّرت عن "رفضها المطلق" للتهديدات التي وصفتها بـ"الخطيرة".

من جهته، تقدّم التيجيني بشكوى لدى النيابة العامة تتهمه بـ"التصفية الجسدية بمحل سكناه بالديار البلجيكية، والتشهير والابتزاز والسب والقذف وادعاء وقائع كاذبة"، وبالفعل أُوقف المغني المغربي، لتبدأ محاكمته.

طوطو يواجه العواقب

بعد أيام من التوقيف، قررت المحكمة الأسبوع الماضي وضع إلكراندي طوطو رهن الحراسة النظرية في الدار البيضاء بعد شكاوى تقدم بها فنانون ورجل أمن والتيجيني، يتهمونه بالسب والقذف والتهديد.

واستندت النيابة العامة في الاتهامات، بحسب وسائل إعلام محلية، إلى تصريحات صحافية ومنشورات له على مواقع التواصل الاجتماعي اعتبرت مضامينها "معاقباً عليها قانوناً".

والمشتكون هم المذيع التيجيني، بالإضافة إلى الفنانين عبد الوهاب الدكالي، وعبد الله عصامي، ومولاي أحمد العلوي، وأحد عناصر شرطة المرور في الدار البيضاء.

أرقام ونجاحات طوطو

تلقى تصريحات طوطو صدى لدى الجمهور والإعلام بسبب نجوميته الكبيرة والأرقام العالية التي تحققها أغانيه. 

وبدأت قصة نجاح طه فحصي على الصعيد المحلي بفضل أغنيته "بابلو" (كناية عن مهرب المخدرات الكولومبي بابلو إسكوبار) عام 2017.

وصدر أول ألبوماته "كامليون" في مارس/آذار 2021، جامعاً نخبة من نجوم الراب الأوروبيين، كالبلجيكيين دامسو وحمزة والهولندي عروبي والفرنسي ليفا.

وبفضل هذا الألبوم، تصدّر إلكراندي طوطو عام 2021 قائمة الأكثر استماعاً في العالم العربي في تطبيق سبوتيفاي. 

وفي العام نفسه بات الفنان الأول على محرك بحث تطبيق سبوتيفاي للموسيقى في العالم العربي، حيث استمع إلى أغانيه أكثر من 50 مليون مرة.

كذلك أدرجت مجلة فوربس الشرق الأوسط اسمه ضمن قائمتها لنجوم الموسيقى العرب 2021 الأقوى في المنطقة.

واستقطبت قناته في يوتيوب أكثر من 2,7 مليون مشترك، مسجلة أكثر من 431 مليون مشاهدة.

هذا وأصبح أول مغني راب مغربي يحصل على جائزة القرص الذهبي الفرنسية، التي حصدها بعدما نالت نسخته من أغنية Love Nwantiti برفقة المغني النيجيري CKay، أكثر من 100 مليون استماع على "سبوتيفاي" قصة.

ما مصير طوطو الآن؟ 

تنازل الفنانون عن الشكاوى التي كانوا قد تقدموا بها ضده وتقديمه اعتذاراً. نتيجة لذلك، قررت النيابة محاكمة مغني الراب في حالة سراح مع كفالة قدرها 20 ألف درهم (نحو 1800 دولار)، بحسب وكالة فرانس برس. 

في المقابل، لم يسحب التيجيني ورجل الأمن شكويين أخريين، ويواجه حالياً تهم "السب والقذف والتهديد"، بحسب ذات الوكالة. رغم أن مغني الراب طوطو قدم اعتذاراً عن تصريحاته في مؤتمر صحافي بحضور محاميه، قبل مثوله أمام الشرطة الاثنين الماضي.

وقال الفنان في المؤتمر الذي أثار اهتمام الإعلام المحلي: "أعتذر لكل من انزعج من كلامي، بدءاً بالسلطات والجمهور، ربما لم يفهموا ما كنت أريد أن أقول".

وأسف للضجة التي أثارها ذلك، مضيفاً: "أنا لست شخصاً سيئاً، الراب ليس أمراً سيئاً، له لغة خاصة ربما لم أستعملها في الوقت المناسب والمكان المناسب".

المساهمون