الإمارات والسعودية لن تعرضا فيلم "سبايدرمان" الجديد في دور السينما

الإمارات والسعودية لن تعرضا فيلم "سبايدرمان" الجديد في دور السينما

16 يونيو 2023
أثار الفيلم جدلاً على خلفية مشهد يُظهر راية تدعم العابرين جنسياً (مونيكا شيبر/Getty)
+ الخط -

أفادت شركة فوكس سينما VOX Cinemas، المشغّل الأكبر لدور السينما في الشرق الأوسط، اليوم الجمعة، بأن أحدث أفلام "الرجل العنكبوت" لن يُعرض في الإمارات العربية المتحدة، وذلك بعدما أثار جدلًا على خلفية تضمّنه مشهداً يُظهر راية تدعم العابرين جنسياً.

وكان من المقرر بدء عرض فيلم "سبايدر-مان: أكروس ذا سبايدر-فيرس" Spider-Man: Across the Spider-Verse على الشاشات الكبرى في أنحاء الإمارات كافة اعتباراً من 22 يونيو/ حزيران، إلّا أنه حُذف من لائحة الأفلام التي ستُعرض قريباً على المواقع الإلكترونية الخاصة بدور السينما في الدولة الخليجية.

وردًا على سؤال لوكالة فرانس برس، قالت شركة فوكس سينما إن الفيلم "لن يصدر في الإمارات"، من دون توضيح السبب.

ولم تردّ شركة ماجد الفطيم، التي تدير "فوكس سينما"، على طلب التعليق على المسألة.

أثار الفيلم، الذي عُرض للمرة الأولى نهاية الشهر الماضي في كاليفورنيا الأميركية، جدلاً كبيراً في الإمارات العربية المتحدة على وسائل التواصل الاجتماعي، بسبب مشهد تظهر فيه راية كُتبت عليها بالإنكليزية: "حماية الأطفال العابرين". وجاء في منشور انتشر بكثافة على "تويتر": "تنبيه للأمهات والآباء، فيلم ديزني الجديد الرجل العنكبوت، الذي سيعرض في صالات السينما، يروج للشذوذ والتحول الجنسي. انتبهوا لأبنائكم".

عام 2021، أكدت الإمارات العربية المتحدة أنها لن تفرض رقابة على الأفلام التي تعرض في دور السينما، على يُصنف +21 عاماً ضمن التصنيف العمري للأفلام، لتنبيه المشاهدين الراغبين في مشاهدتها بنسختها الأصلية.

وأعلن مجلس الإمارات للإعلام، وهو الهيئة الناظمة للإعلام، الاثنين، أنه "لن يسمح بتداول أو نشر محتوى مخالف لقيم ومبادئ دولة الإمارات ومعايير المحتوى الإعلامي المعمول بها في الدولة"ن ولم يخض في أسباب إصدار بيانه هذا.

سينما ودراما
التحديثات الحية

في المملكة العربية السعودية المجاورة، أكدت شركة "إيه إم سي" المشغلة لدور سينما محلية، لـ"فرانس برس"، أن الفيلم لن يُعرض، من دون الكشف عن السبب. 

وكانت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع أصدرت بياناً، الثلاثاء، جاء فيه: "من حرصنا على سلامة المحتوى المعروض في صالات السينما، ومسؤوليتنا تجاه المشاهدين، نود التنويه بأننا لن نقوم بفسح وإجازة أي فيلم يتعارض مع ضوابط المحتوى المعمول بها في نظام الإعلام المرئي والمسموع ولائحته التنفيذية، ما لم تلتزم شركات الإنتاج بتنفيذ التعديلات المطلوبة".

وحذفت "فوكس سينما" الفيلم من قائمة الأفلام التي ستُعرض قريباً على مواقعها في البحرين وقطر وسلطنة عُمان والكويت.

والعام الماضي، منعت دول عدة في الشرق الأوسط، بما فيها الإمارات العربية المتحدة، عرض فيلم "لايت يير"، وهو أول عمل من إنتاج استوديوهات بيكسار الأميركية، يتخلله مشهد قبلة بين امرأتين.

(فرانس برس، العربي الجديد)

المساهمون