القضاء الجزائري يؤجل محاكمة صحافي ويستدعي رسام كاريكاتور

19 ابريل 2022
تأجلت جلسة محاكمة الصحافي إحسان القاضي إلى 3 مايو (فيسبوك)
+ الخط -

أرجأت محكمة جزائرية، اليوم الثلاثاء، جلسة محاكمة مدير "راديو أم"، الصحافي إحسان القاضي، إلى 3 مايو/ أيار المقبل، في القضية التي رفعها ضده وزير الاتصال السابق عمار بلحيمر، على خلفية مقال نشره في موقع الإذاعة المستقلة.

ويلاحق الصحافي إحسان القاضي في هذه القضية منذ العام الماضي، بعدما نشر مقالاً دافع فيه عن حركة "رشاد" التي صنفتها السلطات الجزائرية منذ مايو/ أيار 2021 تنظيماً إرهابياً، بسبب مواقف قياداتها المعادية للجيش والأجهزة الأمنية. واعتبرت السلطات أن مقال القاضي "إشادة بتنظيم إرهابي"، رغم أنه نشر قبل تصنيف "رشاد" رسمياً بأنها تنظيم إرهابي.

ويلاحق القاضي من قبل محكمة في ولاية تيزي وزو، بقضية تخص الانتماء إلى تنظيم مصنف إرهابياً، وهو حركة "الماك" الانفصالية، التي تطالب بانفصال منطقة القبائل عن الجزائر. كما اتهمته السلطات الجزائرية بالحصول على تمويلات أجنبية.

وفي سياق متصل، كشف الموقع الإخباري المحلي "لافون غارد" عن استدعاء القضاء الجزائري رسام الكاريكاتور غيلاس عينوش المقيم في فرنسا. وذكر الموقع أن محكمة أولاد عيش في ولاية بجاية، شرقي الجزائر، وجهت استدعاء إلى الرسام الكاريكاتوري، للمثول أمامها على خلفية رسوم كاريكاتورية عن الرئيس عبد المجيد تبون

وغادر الرسام الكاريكاتوري غيلاس عينوش الجزائر منذ عام 2020 ليستقر في فرنسا.

المساهمون