تشات جي بي تي يحصل على حق استخدام محتوى "نيوز كورب" التابعة لأسرة مردوخ

23 مايو 2024
مارة يعبرون أمام مقر شركة نيوز كورب في مدينة نيويورك، 5 إبريل 2017 (سبنسر بلات/ Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- أعلنت مجموعة نيوز كورب وشركة أوبن إيه آي عن اتفاق يسمح للأخيرة باستخدام محتوى منشورات مثل وول ستريت جورنال وذا نيويورك بوست، لتحسين منتجات الذكاء الاصطناعي رغم اتهامات بانتهاك حقوق الملكية الفكرية.
- الاتفاقية تمتد لسنوات عدة وتشمل عرض محتوى نيوز كورب في استجابات تشات جي بي تي، مع تقديرات تشير إلى قيمتها بأكثر من 250 مليون دولار على مدى خمس سنوات.
- تأتي هذه الخطوة وسط جدل متزايد حول استخدام الذكاء الاصطناعي في إنتاج المحتوى واتهامات بانتهاك حقوق الملكية، مع دعاوى قضائية من كبرى الصحف مثل ذا نيويورك تايمز ضد أوبن إيه آي ومايكروسوفت.

أعلنت مجموعة نيوز كورب الإعلامية، التابعة لعائلة مردوخ، وشركة أوبن إيه آي (مالكة تشات جي بي تي)، الأربعاء، عن اتفاق لتوفير الوصول إلى محتوى منشورات عدة، من بينها صحيفة وول ستريت جورنال، لشركة الذكاء الاصطناعي الناشئة التي تتهمها وسائل إعلام أخرى بانتهاك حقوق الملكية الفكرية.

ومن بين المنشورات الأخرى للمجموعة الأميركية، صحيفة ذا نيويورك بوست الأميركية المحافظة، وصحف مثل "ذا صن" و"ذا تايمز" و"ذا صنداي تايمز" في بريطانيا، بالإضافة إلى "ذا أستراليان" في أستراليا.

تمنح هذه الاتفاقية التي تمتد "لسنوات عدة"، الحق لـ"أوبن إيه آي" (مالكة تشات جي بي تي) بـ"عرض محتوى من منشورات نيوز كورب عند الردّ على أسئلة المستخدمين ولتحسين منتجاتها"، بحسب بيان مشترك أصدرته "نيوز كورب" و"أوبن إيه آي".

ولم يُكشف عن أي شروط مالية، لكن بحسب ما نقلته صحيفة وول ستريت جورنال نقلاً عن مصادر مطلعة على الملف، فإن مبلغ الاتفاقية سيصل إلى أكثر من 250 مليون دولار على مدى خمس سنوات، جزء منها على شكل اعتمادات لاستخدام تكنولوجيا "أوبن إيه آي".

تكنولوجيا
التحديثات الحية

يتهم عدد كبير من المؤلفين والفنانين ومواقع المعلومات منذ أشهر شركة أوبن إيه آي ومنافسيها بانتهاك حقوق الملكية الفكرية، ما يشكّل جزءاً من السباق نحو الذكاء الاصطناعي التوليدي، وهي تقنية تتيح إنتاج محتوى بأشكال مختلفة بينها نصوص وصور، بناءً على استفسار بسيط في اللغة اليومية، ممّا يتطلب الاستعانة بكميات هائلة من البيانات.

وفي نهاية ديسمبر/ كانون الأول الماضي، رفعت صحيفة ذا نيويورك تايمز دعاوى قضائية ضد شركتي أوبن إيه آي ومايكروسوفت. كذلك، قدمت ثماني صحف أميركية محلية شكوى مشابهة في نهاية إبريل/ نيسان الماضي.

وكانت الشركة المطورة لبرنامج تشات جي بي تي قد أبرمت خلال الأشهر الماضية اتفاقيات مع عدة وسائل إعلامية، من بينها وكالة إيه بي للأنباء ومجموعة أكسل سبرينغر الألمانية (ناشرة صحيفة بيلد واسعة الانتشار)، إضافة إلى صحيفة لوموند الفرنسية ومجموعة بريسا ميديا الإسبانية، بهدف تعزيز نماذجها العاملة بالذكاء الاصطناعي.

ووصف الرئيس التنفيذي لمجموعة بريسا ميديا، كارلوس نونييز، التحالف مع "أوبن إيه آي" بأنه "خطوة نحو مستقبل للأخبار" تندمج فيه التكنولوجيا والخبرة البشرية لخدمة القراء.

(فرانس برس)

المساهمون