تطبيقات خفية في "آب ستور" لا يصل إليها إلا هؤلاء

تطبيقات خفية في "آب ستور" لا يصل إليها إلا أفراد معينون

04 فبراير 2022
كان البرنامج يسمح بالتطبيقات الخبيثة (جاكوب بورزيسكي/Getty)
+ الخط -

سمحت شركة "آبل" للمطورين بعرض تطبيقات غير مدرجة في قوائم. يعني هذا أن هذه التطبيقات لا يمكن الوصول إليها إلا من خلال رابط مباشر. 

والتطبيقات غير المدرجة لا يمكن للجمهور اكتشافها من خلال نتائج البحث أو فئات متجر التطبيقات أو قوائم التصنيف أو التوصيات، إلا أنها متاحة عبر خدمات "آبل بيزنس ماندجر" و"آبل سكول ماندجر"، يقول موقع "ذا فيردج" التقني.

وتقول "آبل" إن التطبيقات غير المدرجة تعتبر مثالية لـ"جماهير محدودة"، مثل الضيوف في حدث خاص، أو أعضاء منظمة، أو المشاركين في دراسة بحثية، أو مجموعة معينة من الموظفين. 

لجعل التطبيق غير مدرج والحصول على رابط، سيحتاج المطورون أولاً إلى إرسال طلب إلى "آبل"، ثم "إنشاء سجل تطبيق جديد في "آب ستور"، وتحميل البرنامج الثنائي، ثم "اختيار طريقة العرض العام". ويمكن للمطورين الذين لديهم تطبيقات عامة مسبقاً إرسال طلب من دون خطوات إضافية.

وبمجرد موافقة "آبل" على الطلب ستتغير طريقة العرض الخاصة بالتطبيق إلى "تطبيق غير مدرج".

وهذه الخدمة تشبه برنامج "ديفلوبر إنتربرايز"، الذي وضعته "آبل" في الأصل للمطورين لاختبار التطبيقات وتقديمها داخلياً قبل أن تراجعها "آبل" رسمياً.

لكن شَابَت استخدامَ هذا البرنامج مجموعةٌ من المشاكل بسبب قدرة الجهات السيئة على تفادي إجراء السلامة الصارمة من "آبل"، وهو ما تسبب في ظهور الألعاب المقرصنة وتطبيقات المقامرة والتطبيقات الإباحية.

وليس من الواضح مدى صرامة عملية المراجعة بالنسبة للتطبيقات غير المدرجة، ولكن النتائج التي توصل إليها موقع Ars Technica تشير إلى أن هذه التطبيقات سوف تكون مخصصة لجمهور محدود فقط.

المساهمون