تقديم "مسودة قانونية" تسمح لوزير الأمن الإسرائيلي بإغلاق مقر قناة الجزيرة

17 أكتوبر 2023
هناك "عائق قانوني أمام إغلاق القناة" (Getty)
+ الخط -

قالت قناة رسمية إسرائيلية، الاثنين، إنّ المستشارة القانونية للحكومة الإسرائيلية غالي بيهارف ميارا بصدد تقديم "مسودة أنظمة طوارئ" تسمح بإغلاق قناة الجزيرة في إسرائيل ومنع بثها.

وأوضحت قناة "كان" التابعة لهيئة البث الإسرائيلية أن المستشارة الإسرائيلية ستقدم، ليلة الاثنين - الثلاثاء، مسودة أنظمة طوارئ تخول وزير الأمن يوآف غالانت بمنع بث قناة الجزيرة في إسرائيل، وسترفعها إلى المجلس الوزاري المصغر (الكابينت).

وأكدت القناة الإسرائيلية "12" أنّ أنظمة الطوارئ المذكورة تقضي "بمنع البث الأجنبي الذي يضر بالأمن"، وأضافت أن "إغلاق قناة الجزيرة في إسرائيل في الطريق".

وكان وزير الإعلام الإسرائيلي شلومو قرعي قد طلب من "ميارا" التصديق على المسودة التي تتيح له إصدار قرار "بإغلاق بث أي قناة أجنبية تبث في إسرائيل وتضر فعلياً بأمن الدولة".

لكن المستشارة القانونية للحكومة الإسرائيلية أكدت أن هناك "عائقاً قانونياً أمام إغلاق القناة".

وأوضحت في بيان لمكتبها أنها تعارض إعطاء تلك الصلاحيات لوزير الاتصالات بموافقة "الكابينت"، مؤكدة أن هذه صلاحية يجب أن تكون منوطة بوزير الأمن، وهو ما سيصوت عليه "الكابينت" الليلة.

وكان قرعي قد كشف أنه يسعى للحصول على موافقة مجلس الوزراء على مقترح بإغلاق مكتب قناة الجزيرة، واتهم القناة الإخبارية القطرية بالتحريض المؤيد لحركة حماس، وتعريض الجنود الإسرائيليين لخطر هجمات محتملة من غزة.

وقال قرعي إنّ "اقتراح إغلاق قناة الجزيرة درسه مسؤولون أمنيون إسرائيليون ويقوم بدراسته خبراء قانونيون"، مضيفاً أنه سيعرضه على مجلس الوزراء في وقت لاحق اليوم.

(الأناضول، العربي الجديد)

المساهمون