جدل حول أغنية لدريك وذا ويكند صُنعت بالذكاء الاصطناعي

19 ابريل 2023
طالبت "يونيفرسال ميوزيك غروب" بحذف الأغنية (كريستوفر بولك/Getty)
+ الخط -

حصدت أغنية مزيفة للمغنيين الكنديين دريك وذا ويكند ملايين الاستماعات عبر الإنترنت منذ طرحها، الجمعة، ما دفع بشركة "يونيفرسال ميوزيك" إلى طلب إزالتها، وأثارت قضية الملكية الفكرية على ضوء تطور تقنيات الذكاء الاصطناعي.

وأزيلت أغنية Heart On My Sleeve التي نُشرت في البداية على "تيك توك"، وحصدت أكثر من 15 مليون مشاهدة، من لائحة ما توفّره منصتا البث الموسيقيتان سبوتيفاي وآبل ميوزيك، نزولاً عند طلب "يونيفرسال ميوزيك غروب" التي تتولى تمثيل المغنيين الكنديين، بعدما أشارت إلى وجود انتهاك لحقوق المؤلف.

وكتب مجهول أطلق على نفسه اسم "غوسترايتر977" Ghostwriter977، في مقطع فيديو ظهر فيه شخص متخفياً بغطاء أبيض وواضعاً نظّارة شمسية: "لقد استخدمتُ الذكاء الاصطناعي لإنشاء أغنية دريك مع ذا ويكند".

وحُذف الفيديو الأصلي منذ ذلك الحين من شبكات التواصل الاجتماعي، ولكن لا يزال كُثُرٌ من مستخدمي الإنترنت ينشرونه عبر منصات مختلفة.

وتستنسخ الأغنية التي تمزج ألحان الهيب هوب والراب صوتَي الفنانين من خلال محاكاة حوار بينهما عن الممثلة سيلينا غوميز التي كانت للمغني ذا ويكند علاقة قصيرة معها في الآونة الأخيرة.

واعتبرت "يونيفرسال ميوزيك غروب"، في تصريح لوكالة "فرانس برس"، أن هذه المسألة "تطرح السؤال عن الجانب الذي يريد أن تكون فيه كل الجهات المعنية بالمنظومة الموسيقية: جانب الفنانين والمعجبين والتعبير الإبداعي البشري، أو جانب التزوير العميق والاحتيال وحرمان الفنانين من البدلات المالية".

وكانت الشركة قد وجهت، في مارس/ آذار، رسائل إلكترونية إلى منصات البث، ومنها "سبوتيفاي" و"آبل"، طلبت فيها منع خدمات الذكاء الاصطناعي من استخدام ألحان وكلمات من أغنيات الفنانين المحمية بحقوق المؤلف، وفق ما أوردت صحيفة "فايننشال تايمز" التي اطلعت على هذه المراسلات.

ويثير استخدام الذكاء الاصطناعي في الموسيقى نقاشاً، إذ يستنكر البعض الانتهاكات القانونية التي ينطوي عليها، فيما يشيد آخرون بقدرات التكنولوجيا في هذا المجال.

واستخدم منسق الأسطوانات الفرنسي دافيد غيتا في أحد عروضه الأخيرة الذكاء الاصطناعي لتوليد صوت مغني الراب إمينيم. ولم يطرح غيتا هذه الأغنية في السوق، موضحاً لـ"بي بي سي" أنه يريد "فتح باب النقاش للتوعية".

(فرانس برس)

المساهمون