حفاوة مصرية بتظاهرات "الأزهر" و"القائد إبراهيم" دعماً لأهالي غزة

13 أكتوبر 2023
لم يسمح الأمن المصري بامتداد المظاهرة إلى الشارع (إكس)
+ الخط -

شهدت مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، الجمعة، حفاوة وترحيباً بتظاهرات كبيرة نسبياً انطلقت في عدة أماكن، أبرزها الجامع الأزهر في القاهرة، وأمام مسجد القائد إبراهيم في الإسكندرية عقب صلاة الجمعة، تضامناً مع أهالي قطاع غزة، ضدّ اعتداءات دولة الاحتلال الإسرائيلي، وقصف القطاع بصورة وحشية، أدّت إلى سقوط أكثر من 1537 شهيداً حتى الآن.

وكانت دعوات للنفير العام والتظاهر دعماً لأهالي القطاع قد انطلقت من المقاومة وبعض الرموز الدينية، واستجاب لها الآلاف في عدة عواصم في المنطقة، لكن القبضة الأمنية في مصر حالت دون استجابة المصريين، وتجاهلت خطبة الجمعة بعموم المساجد المصرية العدوان وقتل الأبرياء، الأمر الذي برر حفاوة المصريين بالتظاهرات، أملاً في أن تكون بداية لتظاهرات أكبر.

ونشر حساب "الاشتراكيين الثوريين" فيديوهات تظاهرة الأزهر، وكتب: "رغم التشديدات الأمنية والتضيبق، مظاهرات في الأزهر عقب صلاة الجمعة تضامنا مع فلسطين".

وقالت عائشة السيد: "الجامع الأزهر... مظاهرات داعمة لفلسطين في مصر من الجامع الأزهر للرد على ما فعلته إسرائيل في غزة، وفداء للمسجد الأقصى".

نجوم وفن
التحديثات الحية

من جهته، حيّا سمير عمر المقاومة، وكتب: "من القاهرة ألف تحية للمقاومة الفلسطينية... بالروح بالدم نفديك يا أقصى... هتافات المئات في صحن الجامع الأزهر عقب أداء صلاة الجمعة".

ولفت وسام عطا إلى التشديد الأمني في محيط الأزهر، وكتب عن أجواء التظاهرة: "الأمن قفل الأبواب علينا في الأزهر".

كذلك حاولت رباب تفسير التشديد الأمني، ولفتت للانتقادات التي تواجه النظام، وقالت: "الأمن سايبهم جوه جامع الأزهر عشان لو خرجوا الأعداد هتزيد وهتحرج حد كده".

المساهمون