روبوت يكسر إصبع طفل خلال بطولة شطرنج في روسيا

25 يوليو 2022
+ الخط -

كسر روبوت شطرنج إصبع طفل لا يتجاوز عمره سبع سنوات خلال بطولة في روسيا، بحسب ما نقلته صحيفة ذا غارديان البريطانية. 

ووقع الحادث الأسبوع الماضي في بطولة موسكو المفتوحة للشطرنج، حيث تعاقد المنظمون مع الروبوت ليلعب مع المنافسين.

ويُظهر فيديو أن الروبوت عبارة عن ذراع آلية صناعية، مخصصة لتحريك القطع على ثلاثة ألواح شطرنج في وقت واحد.

وقال رئيس اتحاد الشطرنج في موسكو، سيرغي لازاريف، لوكالة الأنباء الروسية، إن "الروبوت كسر إصبع الطفل. إن هذا، بالطبع، أمر سيئ".

وأوضح لازاريف أنه "لقد استأجرنا الروبوت، وقد عُرض في أماكن كثيرة، لفترة طويلة، مع متخصصين. على ما يبدو تجاهل المشغلون ذلك. أقدم الطفل على حركة، وبعد ذلك نحتاج إلى إعطاء الوقت للروبوت للرد، لكن الصبي تسرع فأمسكه الروبوت. ليست لدينا علاقة بالروبوت".

وليس من الواضح ما التفسير الذي قدمه منشئو الروبوت لهذا الحادث، ولكن مثل هذه الحوادث نتيجة لفشل مهندسي الروبوت في ضبط بروتوكول الأمان خلال التعامل مع البشر.

وتتحرك الروبوتات في البيئات الصناعية على طول مسارات محددة في أوقات محددة، وغالباً ما تفتقر إلى أجهزة استشعار للتعرف على البشر القريبين أو الاستجابة لهم.

ويعني هذا أنه إذا وقف الإنسان في طريق الروبوت، فلن يعرف أنه موجود.

وتسبب هذا النوع من عمى الروبوتات في العديد الوفيات. وتسجل وزارة العمل الأميركية حالة وفاة واحدة تقريباً في السنة.

في حالة روبوت الشطرنج، يبدو أن الجهاز مصمم فقط للتعرف على قطع الشطرنج وتحريكها، وليس الاستجابة لظهور يد بشرية في منطقة اللعب.

ذات صلة

الصورة
نايا حنا طفلة سقطت ضحية رصاصة طائشة في لبنان (إكس)

مجتمع

بعد تأرجحٍ ما بين الحياة والموت أكثر من ثلاثة أسابيع، على أثر إصابة برصاصة طائشة، توفيت الطفلة اللبنانية نايا حنّا البالغة من العمر سبعة أعوام، كأنّها بذلك تخفّفت من ألم طال.
الصورة
روبوت/منتدى للذكاء الاصطناعي في جنيف (بيار ألبوي/رويترز)

منوعات

قالت الروبوتات التي عُرضت في منتدى للذكاء الاصطناعي، أمس الجمعة، إنها تتوقع زيادة عددها والمساعدة في حل المشكلات العالمية، لكنها لن تسرق وظائف البشر أو تتمرد عليهم.
الصورة
بدر الخطيب

منوعات

عندما سيسمع القارئ هذه الأغنية قد يعتقد أن فنانين قد كتبوا الكلمات ولحنوها ودخلوا الاستوديو ووزعوها وتعبوا في إخراجها إلى الوجود، لكنها في الحقيقة لا تعدو أن تكون نتيجة بالغة الاتقان لعمل الذكاء الاصطناعي. 
الصورة
معرض البرمجة والروبوت في إدلب (عدنان الإمام)

مجتمع

بدأت فعاليات معرض "البرمجة والروبوت" الذي ينظمه مجمع التعليم والتدريب في مدينة إدلب، أمس الأحد، بمشاركة أكثر من 60 طالباً وطالبة، ويستمر المعرض لمدة أسبوع. هذا المعرض هو الثاني من نوعه في منطقة شمال غرب سورية.
المساهمون