روسيا: الحكم غيابياً على مدونة بالسجن 9 سنوات بتهمة التشهير بالجيش 

06 فبراير 2023
رفعت القضية ضدّ فيرونيكا بيلوتسيركوفسكايا في مارس الماضي (تويتر)
+ الخط -

أصدرت محكمة حي باسماني في موسكو، اليوم الإثنين، حكماً غيابياً بالسجن لمدة 9 سنوات بحقّ المدونة فيرونيكا بيلوتسيركوفسكايا، مع أداء العقوبة في إصلاحية ذات نظام عام، في قضية "نشر أخبار كاذبة حول الجيش الروسي".

إضافةً إلى ذلك، منعت بيلوتسيركوفسكايا من إدارة المواقع الإلكترونية لمدة 5 سنوات، على أن يتمّ احتساب مدة العقوبة من تاريخ ترحيلها إلى روسيا أو توقيفها داخل البلاد، بينما لم يدخل الحكم حيّز التنفيذ بعد.

وكان طرف الادعاء قد طلب معاقبة بيلوتسيركوفسكايا بالسجن 9 سنوات، مع العلم أنّ العقوبة القصوى، بموجب مادة نشر أخبار كاذبة حول أعمال العسكريين الروس لدوافع العداوة أو الكراهية السياسية (بند "دي" من الجزء 2 من المادة 207.3 من القانون الجنائي الروسي)، تصل إلى السجن لمدة 10 سنوات.

وتمّ رفع القضية بحقّ المدونة في مارس/ آذار من العام الماضي. وبحسب رواية التحقيق، فإن بيلوتسيركوفسكايا شاركت على "إنستغرام" عدداً من المنشورات التي احتوت "على بيانات كاذبة عن عمد حول استخدام القوات المسلحة الروسية للقضاء على مدن وسكان مدنيين في أوكرانيا، بمن فيهم أطفال".

وهذا ثاني حكم غيابي من نوعه يصدر في روسيا خلال أقلّ من أسبوع، إذ أصدرت محكمة حي باسماني ذاتها يوم الأربعاء الماضي، حكماً غيابياً بالسجن لمدة 8 سنوات، بحقّ الصحافي ألكسندر نيفزوروف في قضية نشر "أخبار كاذبة" حول القوات المسلحة الروسية.

وعُرف نيفزوروف بكونه صحافياً ومذيعاً تلفزيونياً، إضافةً إلى عضويته السابقة في مجلس الدوما (النواب) الروسي في عامي 1993 و2007. وكانت الأجهزة الأمنية الروسية قد تنبّهت إليه بعد نشره عبر صفحته على "إنستغرام" وقناته على "يوتيوب"، ما وصفته بأنّه "معلومات كاذبة عن شنّ القوات المسلحة الروسية قصفاً متعمداً على مستشفى توليد في مدينة ماريوبول".

المساهمون