"سكاي روت" الهندية ستزيد عمليات الإطلاق بعد نجاح مهمة شاندرايان-3

28 اغسطس 2023
تخطط الشركة لزيادة عدد عامليها بنسبة 20% (رفاييل هنريكه/ Getty)
+ الخط -

تهدف شركة سكاي روت الهندية، التي أطلقت أوّل صاروخ خاص للفضاء في الهند عام 2022، لمضاعفة خططها الخاصة بعمليات ارتياد الفضاء بدءاً من العام القادم، في خطوة من المرجح أن تعزز شركات القطاع الخاص بهذا المجال بعد نجاح إطلاق مهمة المسبار شاندرايان-3 إلى القمر.

وقال المؤسس المشارك لشركة سكاي روت التي تتخذ من حيدر آباد مقراً، وتحظى بدعم من صندوق الثروة السيادي في سنغافورة (جي.آي.سي)، باوان كومار تشاندانا، في مقابلة مع "رويترز" إن الشركة تستهدف جمع المزيد من الأموال بنهاية العام القادم.

وأضاف تشاندانا الذي تخطط شركته لإرسال الصاروخ الثاني إلى الفضاء بنهاية هذا العام: "اعتباراً من عام 2024 وما بعده نتطلع إلى عمليتي إطلاق على الأقل في العام الواحد، ومن المرجح أن نزيد تلك العمليات بينما نمضي قدماً".

وذكر تشاندانا الذي كان عالماً بمنظمة أبحاث الفضاء الهندية سابقاً أنه يتلقى "الكثير من الرسائل من مستثمرين أجانب ومحليين" يريدون فهم عمل "سكاي روت"، منذ أن أصبحت الهند أوّل دولة تنجح في القيام بهبوط آمن على القطب الجنوبي للقمر.

ونجحت الشركة في إطلاق أوّل صاروخ خاص في الهند، وتتطلّع لخفض تكاليف إطلاق الأقمار الصناعية في قطاع يكتظ بوتيرة سريعة، إذ تبني شركات مختلفة شبكات لتقدم خدمات الإنترنت فائق السرعة وتحتاج إلى إطلاق أقمار صناعية صغيرة.

وأشار تشاندانا إلى أنّ الشركة تخطط لزيادة عدد العاملين، الذين يبلغ عددهم حالياً 280 شخصا، بنسبة 20 في المئة خلال العامين القادمين لدعم الزيادة المتوقعة في عمليات الإطلاق.

وقال تشاندانا إنّ الشركة تخطط أيضا لجمع تمويل في 2024 يفوق مبلغ 51 مليون دولار، جمعته في جولة التمويل الأخيرة بقيادة صندوق الثروة السيادي السنغافوري من دون أن يقدم المزيد من التفاصيل.

وأضاف: "لدينا تمويل جيد حاليا. لذا من المحتمل أن تكون جولة التمويل الكبيرة القادمة من الفئة ج في نهاية 2024".

(رويترز)

دلالات

المساهمون