لم شمل "الأصدقاء" في الصين: ليدي غاغا وجاستن بيبر و"بي تي إس" غائبون

لمّ شمل "الأصدقاء" في الصين: ليدي غاغا وجاستن بيبر و"بي تي إس" غائبون

29 مايو 2021
الضيوف المستبعدون أثاروا سابقاً غضب الحزب الشيوعي الحاكم (تويتر)
+ الخط -

استاء متابعو المسلسل الكوميدي الأميركي "الأصدقاء" Friends من الصينيين، بعدما حذفت الرقابة حضور المغنية ليدي غاغا وجاستن بيبر وفرقة البوب الكورية الجنوبية "بي تي إس" من حلقة لمّ الشمل التي طال انتظارها.

حذفت إطلالات ليدي غاغا وجاستن بيبر وفرقة "بي تي إس" من حلقة لمّ الشمل التي عرضت على 3 منصات فيديو صينية، بعدما أثاروا ثلاثتهم، في تصريحات سابقة، غضب الحزب الشيوعي الصيني الحاكم.

حظرت ليدي غاغا في الصين عام 2016 بعد لقائها الزعيم الروحي للتبت المنفي دالاي لاما الذي تصفه بكين بالانفصالي. جاستن بيبر محظور في الصين منذ عام 2014 حين نشر صورة لنفسه أمام ضريح ياسوكوني المثير للجدل في طوكيو الذي أقيم لتكريم قتلى الحرب اليابانيين، بمن فيهم مجرمو الحرب المدانون من الحرب العالمية الثانية. فرقة "بي تي إس" أثارت غضب الحزب الشيوعي الحاكم العام الماضي، حين أغفل أعضاؤها أي إشارة إلى المقاتلين الصينيين الذين لقوا حتفهم خلال الحرب الكورية عندما تحدثوا عن "تاريخ الألم" في المنطقة.

لاحظ المعجبون الصينيون أيضاً أن كل الإشارات إلى "مجتمع الميم" LGBTQ في الحلقة الخاصة حذفت من النسخة التي عرضت في بلدهم، وهكذا كانت أقصر بدقائق عدة من الأصلية التي عرضتها منصة "إتش بي أو ماكس" في أنحاء العالم يوم الخميس (104 دقائق).

وقالت وكالة "فرانس برس"، اليوم السبت، إن منصات البث الصينية iQiyi وYouku وTencent لم ترد على أسئلتها بشأن أسباب الرقابة.

يحظى المسلسل الكوميدي الأميركي بشعبية واسعة بين الشباب في الصين، وبعض المدارس تنصح بمتابعته كطريقة لتعلم اللغة الإنكليزية. تنعكس شعبية المسلسل في المقاهي المنتشرة في عدد من المدن الصينية التي تستوحي منه تصاميمها.

المساهمون