ملتقى قمرة السينمائي وخمسة خبراء

ملتقى قمرة السينمائي وخمسة خبراء

21 فبراير 2023
كريستوفر هامبتون أحد أبرز خبراء الدورة المقبلة (سمير حسين/ Getty)
+ الخط -

أعلنت مؤسسة الدوحة للأفلام، أخيراً، عن الخبراء الذين سيشاركون في ملتقى قمرة السينمائي 2023، الحاضنة السينمائية السنوية المخصصة لدعم صناع الأفلام الناشئين من المنطقة العربية والعالم. وجاء هذا الإعلان عن قائمة الخبراء على هامش فعاليات مهرجان برلين السينمائي الدولي 2023.
تضم قائمة الخبراء لهذه النسخة كلا من الروائي وكاتب السيناريو والمخرج البريطاني السير كريستوفر هامبتون، الحائز على عدة جوائز أوسكار وجوائز بافتا (الوالد، علاقات خطرة، تكفير)؛ وديفيد بارفيت، المنتج المسرحي والسينمائي والتلفزيوني الفائز بجائزة أوسكار (الوالد، شكسبير العاشق، أسبوعي مع مارلين، فنسنت المحبوب)؛ وجاكلين ويست مصممة الأزياء التي ترشحت لأربع جوائز أوسكار (الكثبان، العائد، الحالة المحيرة لبنجامين بتن)؛ وصانعة الأفلام الاسكتلندية لين رامزي الفائزة بجائزة مهرجان كان (يجب أن نتحدث عن كيفن، لم تكن هنا من قبل، صائد الجرذان)؛ وصانع الأفلام البريطاني الشهير مايكل وينتربوتوم الفائز بجائزتي الدب الذهبي والدب الفضي في مهرجان برلين السينمائي (الطريق إلى غوانتانامو، قلب عظيم، أهلاً بك في سراييفو). سيحضر هؤلاء الخبراء الخمسة في النسخة القادمة من ملتقى قمرة الذي سيقام من 10 إلى 15 مارس/آذار المقبل.
في النسخة التاسعة من قمرة، سيقدم الخبراء ندوات لصناع الأفلام الناشئين من المنطقة والعالم، ليوفروا لهم فرصة فريدة للتطوير الإبداعي والحصول على توجيهات وإرشادات مهمة. كما سينظم قمرة للمشاركين برامج تدريب تفصيلية بقيادة خبراء سينمائيين عالميين إلى جانب لقاءات مع مختصين في هذه الصناعة.
يدعم قمرة رحلة صناع الأفلام الناشئين خلال مراحل عملهم، ابتداءً من كتابة النص لغاية عرض الفيلم على الشاشة، وسيقام في هذه النسخة بأسلوب هجين مبتكر يجمع بين الفعاليات الحضورية من 10 إلى 15 مارس وبين الجلسات الافتراضية من 19 إلى 21 مارس.
وفي هذا السياق، قالت فاطمة حسن الرميحي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام: "نتشرف بالترحيب بخمسة نجوم سينمائيين بارزين واستثنائيين، يتميز كل منهم بأسلوب سينمائي متفرد، ليكونوا خبراء قمرة في هذه النسخة. ستشكل الإرشادات والتوجيهات التي سيقدمها هؤلاء الخبراء ركيزة مهمة لنجاح صناع الأفلام المشاركين ومشاريعهم". وأضافت: "من خلال الأسلوب الهجين المبتكر، سنكون قادرين على تعزيز التواصل الشخصي الضروري لعملية صناعة الأفلام، بينما نوفر الفرصة لصناع الأفلام لتوسيع المناقشات من خلال جلسات عبر الإنترنت. نحن سعداء بتطوير أعمال المواهب الواعدة وعلى ثقة بأنهم سيتبعون خطى نظرائهم السابقين الذين شاركوا في قمرة من قبل وشقّوا طريقهم للحصول على إشادة عالمية. ستواصل هذه النسخة من قمرة حضورها المميز كمنصة فريدة ومهمة للأصوات البارزة والقصص المؤثرة في السينما العربية والعالمية".
بدوره، صرح إيليا سليمان، المستشار الفني لمؤسسة الدوحة للأفلام: "يعدّ خبراء قمرة 2023 من ألمع الشخصيات في عالم السينما، ويتمتعون بمقاربات وأساليب فريدة في صناعة الأفلام تحقق للمشاركين الفائدة خلال رحلتهم الإبداعية. لقد أسس خبراء قمرة نهجهم المميز في السينما، ولهذا فإنهم صناع أفلام استثنائيون يقدمون رؤاهم الفريدة في مهنتهم ويحددون الأسس التي ترتقي بمعايير السينما العالمية".

على مدار ثمانية أعوام، شكل ملتقى قمرة السينمائي ركيزة أساسية لنجاح صناع الأفلام من المنطقة العربية والعالم، ولدعم الأصوات السينمائية المستقلة المهمة في السرد القصصي العالمي. وسيتم قريباً الإعلان عن المشاريع المختارة التي ستحظى بجلسات حوارية مع خبراء قمرة ومئات المختصين والخبراء في قطاع السينما الذين سيحضرون الملتقى في هذا العام.
كما سيتم الإعلان قريباً عن جميع التفاصيل المتعلقة بملتقى قمرة السينمائي 2023 والأنشطة المصاحبة.

المساهمون