نساء عربيات وصلن إلى العالمية بتصاميمهن ومنتجاتهن... تعرّف إليهنّ

نساء عربيات وصلن إلى العالمية بتصاميمهن ومنتجاتهن... تعرّف إليهنّ

الدوحة

العربي الجديد

العربي الجديد
24 يوليو 2022
+ الخط -
نشرت مجلة فوربس قائمة بأبرز سيدات الأعمال العربيات اللواتي أطلقن علامات تجارية مرتبطة بعالم التصميم والأزياء، حظيت بشهرة عالمية واسعة، وتصدرت سباق الريادة في القطاعات التي تستهدفها.
وفي ما يلي أشهر 10 سيدات عربيات في هذا المجال: 

1. العراقية ـ الأميركية هدى قطان

هي الرئيسة التنفيذية لعلامة التجميل Huda Beauty. أطلقتها كمدونة للتجميل عام 2010، لتعود عام 2013 وتحولها مع شقيقتيها منى وعليا إلى علامة تجارية لمستحضرات التجميل. اليوم، تنتج العلامة التجارية المرطبات والمكياج والعطور والأمصال. ويستخدم المشاهير منتجاتها مثل سيرينا ويليامز، ولوسي هيل، وألكساندريا أوكاسيوكورتيز.

فوربس
(سيدريك ريبيرو/Getty)

2. المصرية عزة فهمي

هي مصممة حلي ومجوهرات ورئيسة مجلس الإدارة لعلامة تجارية تحمل اسمها. بدأت مشوارها من صنع قطع المجوهرات وبيعها لأصدقائها. وهي تبيع اليوم تصميماتها عبر الإنترنت، وفي 18 متجراً في جميع أنحاء الشرق الأوسط وواشنطن ولندن.

واشتهرت تصاميمها بين المشاهير، مثل يسرا وجوليا روبرتس وجوس ستون، وإيمي آدامز وريانا، ورايا أبي راشد.

فوربس
(عمار عبد ربه/Getty)

3. العراقية ــ الأميركية منى قطان

عملت منى قطان كشريكة مؤسسة لشركة Huda Beauty مع شقيقتيها هدى وعلياء منذ عام 2013. وبعد 5 أعوام، أطلقت علامتها التجارية في مجال العطور KAYALI.

استخدم المشاهير منتجاتها مثل إيفا لونغوريا، وأدريانا ليما، وجين أتكين، وميغان بورمر...

(جوليان م. هيكيميان/Getty)

4. العُمانية ريان السليماني

هي الرئيسة التنفيذية ومصممة الأزياء للعلامة التجارية Atelier Zuhra، وهي دار للأزياء الراقية أسستها والدتها موزة العوفي. وقد ارتدى تصميمات الدار مشاهير مثل نيكي ميناج وأليشيا كيز، وكريستينا أغيليرا وكارينا كابور، وسونام كابور، وأشواريا راي. وارتدت باريس هيلتون تصميماً من تصميمات الدار في حفل غرامي عام 2022.

5. اللبنانية أندريا وازن

تدربت مصممة الأحذية اللبنانية على يد مصممي أحذية مرموقين مثل كريتسنان لوبوتان، وروبيرت ساندرسون، بعد انتقالها إلى بريطانيا في 2010. وقد ارتدى أحذية وازن مشاهير مثل بيونسيه وكايلي جينر ودوا ليبا.

الصورة
فوربس
(كيرستين سينكلير/Getty)

6. المصريتان آية وموناز عبد الرؤوف

اشتهرت تصاميم العلامة التجارية OKHTEIN بين المشاهير مثل بيونسيه وجيجي حديد وكايلي جينير والملكة رانيا. أطلقت الشركة تطبيقها الإلكتروني في ديسمبر/كانون الأول 2021. وفي العام نفسه، نقلت الأختان آية وموناز خط إنتاجهما إلى إيطاليا، وأعلنتا عن شراكة مع Bidayat Group.

7. المصرية فريدة تمراز

تتخصص العلامة التجارية تمرازا في تصميم الأزياء الراقية والجاهزة، التي شوهدت على مشاهير مثل كيري أندروود وكاميلا كابيلو ووتايرا بانكس، وهيفا وهبي وكارول سماحة.

فوربس
(جيسون مينديز/Getty)

8. اللبنانية جيمي معلوف

افتتحت معلوف مشغلها الرئيسي في بيروت عام 1996. واليوم، تُباع علامتها التجارية التي تحمل الاسم نفسه في 48 دولة، من خلال 150 متجراً. في عام 2021، ارتدى تصاميمها عدد من المشاهير في مهرجان الجونة السينمائي أبرزهم يسرا، وأروى جودة وأسماء جلال. 

فوربس
(راندي بروك/Getty)

9. الفلسطينية ديما رشيد السراج

تصنع السراج مجوهرات راقية من الذهب عيار 18 قيراطاً والألماس والأحجار الكريمة وشبه الكريمة المنتقاة يدوياً.

وتُباع تصميماتها في مصر والسعودية والإمارات. فيما ارتدى تصاميمها أفراد العائلة المالكة والمشاهير مثل الملكة رانيا ويسرا ونايومي كامبل وجيجي حديد وأدريانا ليما، بالإضافة إلى أحلام وإيفا مينديز ومنى زكي وأوبرا وينفري.

10. المغربية منى العباسي

أطلقت العباسي منتجات طبيعية بالكامل للعناية بالبشرة منذ 10 أعوام، متأثرة بالوصفات المغربية القديمة. اليوم، تقدم العلامة التجارية منتجات للبشرة والشعر والجسم. وتعد أميركا والمملكة المتحدة أكبر أسواق العلامة التجارية خارج دول مجلس التعاون الخليجي.

ذات صلة

الصورة

مجتمع

حقّقت الكثير من النساء في العالم العربي نجاحات بارزة في تولّي وقيادة مناصب علمية واجتماعية ورياضية وثقافية مرموقة.
الصورة

مجتمع

كشف تقرير جديد للأمم المتحدة بأن العالم لا يزال عاجزاً عن تحقيق هدف المساواة بين الجنسين بحلول عام 2030 على الرغم من الجهود العالمية المبذولة في هذا الشأن.
الصورة
نور داود سلمان عراقية تعلم الفتيات الكاراتيه 1 (طيبة صادق/ رويترز)

مجتمع

استلزم الأمر أكثر من عامين قبل أن تتمكّن الشابة العراقية نور داود سلمان من إقناع عائلتها بالسماح لها بتعلّم الكاراتيه، واليوم هي تدرّب الفتيات على الفنون القتالية للدفاع عن أنفسهنّ ضد التحرش.
الصورة

مجتمع

لم تدرك الصومالية زهرة عبد القادر أن محاولاتها تعلّم حرفة صباغة الملابس لإعالة أسرتها، ستصل بها يوماً إلى عالم التجارة من أوسع أبوابه، لتتجاوز منتجاتها حدود البلاد.

المساهمون