خامنئي: لم أطلع على الاتفاق النووي والسعودية ستندم باليمن

خامنئي: لم أطلع على الاتفاق النووي والسعودية ستندم باليمن

09 ابريل 2015
+ الخط -

خرج المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية علي خامنئي، اليوم الخميس، ليؤكد أنه لم يتخذ موقفاً واضحاً من الاتفاق الإطار بخصوص الملف النووي المعلن عنه إبان مفاوضات لوزان الأسبوع الفائت، فهو لم يوافق عليه ولم يخالفه، والسبب أن الأمور ليست واضحة، معتبراً أن هذا الاتفاق الأولي لا يشكل ضمانة حقيقية لتوقيع اتفاق نهائي.

وأضاف خامنئي أنه لا يعارض توقيع اتفاق نهائي بشرط أن يحفظ عزة الإيرانيين، قائلاً إن عدم توقيع اتفاق أفضل بكثير من اتفاق سيىء، كما دعا المسؤولين في البلاد إلى عدم الثقة بالأطراف المقابلة، قائلاً إنه لم يخف عدم تفاؤله بمسار المحادثات النووية في السابق، والسبب يعود لخداع الغرب.

كما وجه انتقادات حادة للسعودية، قائلاً إن قرارها بضرب اليمن خطأ زاد التوتر في المنطقة، وشبّه الخطوة السعودية بأفعال الكيان الصهيوني في غزة، قائلاً إنه يجب محاسبة هذا البلد على جرائمه، وأضاف أن الرياض ستكون الطرف الخاسر في النهاية حيث "سيُمرَّغ أنفها في التراب، فلدى اسرائيل قدرات أكبر ولم تستطع الانتصار" حسب قوله.

وأضاف أن الطائرات السعودية تقض مضجع اليمن والكل يطرح أعذاراً ومبررات واهية وبالمقابل يتهمون إيران بالتدخل، معتبراً أن الشعب اليمني قادر على تقرير مصير بلاده دون تدخل خارجي.