هولاند يدعو "جميع الأطراف في مالي" لتوقيع اتفاق الجزائر

هولاند يدعو "جميع الأطراف في مالي" لتوقيع اتفاق الجزائر

14 مايو 2015
+ الخط -

دعا الرئيس الفرنسي، فرنسوا هولاند، "جميع الأطراف" إلى توقيع اتفاق الجزائر للسلام في مالي، الذي وقعه التمرد المؤلف من أكثرية من الطوارق بالأحرف الأولى، الخميس، كما أعلن الإليزيه في بيان.

وذكرت رئاسة الجمهورية الفرنسية أن "رئيس الجمهورية يشيد بتوقيع اتفاق المصالحة والسلام في مالي بالأحرف الأولى، هذا اليوم، في العاصمة الجزائرية".

وهذا الاتفاق، الذي وقّعه الفريق الحكومي في الأول من مارس/آذار، وقعه أخيرا، الخميس، بالأحرف الأولى التمرد المؤلف من أكثرية من الطوارق، لكنه يطالب بمفاوضات جديدة من أجل التوصل إلى اتفاق نهائي.

وأضاف البيان أن الرئيس الفرنسي "يهنئ الوساطة الجزائرية التي سهّلت هذه العملية منذ بضعة أشهر، ومجموعة البلدان والمنظمات الدولية التي شاركت فيها".

وذكرت الرئاسة أن هولاند "أشاد بروح السلام والمصالحة لدى حكومة مالي ورئيس جمهورية مالي، إبراهيم بوبكر كيتا"، موضحة أنه أشاد أيضا "بالتعهّد الذي اتخذته مختلف المجموعات المسلحة في مالي بالتخلي عن النضال المسلح والالتزام بالمصالحة".

وخلص بيان الرئاسة إلى القول إن "رئيس الجمهورية يدعو جميع الأطراف إلى توقيع هذا الاتفاق ووضعه موضع التنفيذ بطريقة صادقة. وستقف فرنسا إلى جانب مالي وجميع شركائها الدوليين لضمان نجاح الاتفاق".

وينص البيان على إنشاء مجالس إقليمية، لكن بدون حكم ذاتي ولا فيدرالية، تنفيذاً لرغبة باماكو.

دلالات