بان يدعو طرفي النزاع في قبرص إلى مواصلة الجهود

23 نوفمبر 2016
+ الخط -


دعا الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، اليوم الأربعاء زعيمي طرفي النزاع في قبرص إلى مواصلة الجهود للتوصل إلى حل يعيد توحيد الجزيرة المقسمة.
وقال بان كي مون في بيان إن المفاوضات التي جرت في سويسرا وتواصلت لعشرة أيام "لم تعط النتائج المتوخاة حول معايير تقسيم الأراضي". وقال إنه "يتشارك في خيبة الأمل" مع الزعيمين "ويدعوهما إلى القيام بكل ما بوسعهما لتجاوز هذه المشكلة الأساسية وإنهاء العمل الواعد الذي باشراه".
وأعلن أنه سيبقى على اتصال بالزعيمين القبرصيين اليوناني والتركي "لمناقشة المراحل المقبلة" وهو "يحث الطرفين على تجنب أي تصريح أو عمل يمكن أن يعقد استئناف المحادثات".
كما دعا بان كي مون الدول الضامنة وهي اليونان وتركيا وبريطانيا إلى "دعم الزعيمين خلال الأيام والأسابيع المقبلة التي ستكون حاسمة للمفاوضات ولمستقبل قبرص".
وكان الرئيس القبرصي، نيكوس اناستاسياديس، وزعيم القبارصة الأتراك، مصطفى أكنجي، فشلا الاثنين الماضي في التوصل إلى اتفاق حول الاراضي ولم يحدد أي موعد لاجتماع جديد. والعقبة الاهم التي حالت دون التوصل إلى اتفاق هي ترسيم الحدود الداخلية بين الكيانين القبرصي اليوناني والقبرصي التركي في إطار الفدرالية المتوخاة. كما على الجانبين تسوية مشكلة مصادرة الممتلكات.
(فرانس برس)