إيران: المحادثات مع السعودية بشأن الحج والعمرة بلا نتيجة

إيران: المحادثات مع السعودية بشأن الحج والعمرة بلا نتيجة

17 ابريل 2016
+ الخط -



أعلن رئيس مؤسسة الحج الإيرانية سعيد أوحدي إن اجتماع وفد بلاده الذي زار السعودية الأسبوع الفائت لبحث ترتيبات الحج والعمرة للزوار الإيرانيين، إبان قطع العلاقات الديبلوماسية بين البلدين، لم تأت بنتيجة تذكر، مضيفاً إن بلاده تنتظر الرد من الطرف السعودي في الوقت الراهن.

وقال أوحدي خلال اتصال هاتفي مع التلفزيون المحلي الإيراني إن هذا الاجتماع بحث ثلاث قضايا، أولها تتعلق بآليات إصدار تأشيرات الزوار الإيرانيين، وثانيها ترتبط بإمكانية استخدام رحلات الطيران الداخلية، فضلاً عن الملف المتعلق بضمان أمن الإيرانيين من الحجاج والمعتمرين.

يذكر العلاقات الديبلوماسية والتجارية والاقتصادية قطعت بين طهران والرياض شهر يناير/كانون الثاني الماضي، إثر اقتحام محتجين إيرانيين مقر السفارة السعودية في العاصمة طهران، ومقر القنصلية في مشهد شمال شرقي البلاد، اعتراضاً على إعدام المملكة لرجل الدين الشيعي نمر باقر النمر.

وقبل ذلك، قضى مئات الإيرانيين خلال حادثة التدافع في مشعر منى خلال موسم الحج الماضي، ومنهم شخصيات بارزة كسفير البلاد السابق في لبنان غضنفر ركن أبادي. وحملت الحكومة الإيرانية المسؤولية للمعنيين في المملكة حينها، فضلاً عن هذا اتهمت طهران السلطات الأمنية في مطار جدة بالاعتداء على شابين إيرانيين خلال عودتهما للبلاد بعد أداء مناسك العمرة، وكل هذا كان كفيلاً بارتفاع حدة التراشق المستمر حتى اليوم بين الطرفين.