تحرير عقار مقدسي من قبضة حارس أملاك الغائبين الإسرائيلي

04 يناير 2017
+ الخط -



أصدر حارس أملاك الغائبين الإسرائيلي شهادة تحرير لملكية أحد الفلسطينيين في أجزاء أساسية من عقار في حي الشيخ جراح في القدس، بعد ادعائه أنه صاحب الحق في التسجيل في حقوق المالك الفلسطيني المعتبر في عداد الغائبين بموجب القانون.

وذكر المحامي مهند جبارة الذي ترافع عن العائلة الفلسطينية المالكة يوم أمس، للحقوق في العقار أعلاه، في بيان له، أنه بعد مداولات طويلة في محكمة الصلح الإسرائيلية في القدس، وبعد أن ادعى حارس أملاك الغائبين الإسرائيلي بأنه صاحب أحد الحقوق الأساسية في عقار تاريخي وفي موقع حساس جدا في حي الشيخ جراح في القدس، نجح أخيرا في الحصول على مصادقة وتحرير كامل للعقار من يد حارس أملاك الغائبين الإسرائيلي، وإرجاعه لمالكيه الفلسطينيين المشترين الجدد للعقار دون أي قيد أو شرط.

وقال المحامي مهند جبارة، إن "أصل تدخل حارس أملاك الغائبين الإسرائيلي وطلبه بوضع اليد على حقوق التصرف يعود إلى نزاع ملكية بين المالكين والمتصرفين في العقار الذي وصل إلى محكمة الصلح الإسرائيلية، وهناك ردّ أحد أصحاب الحقوق الفلسطينيين على ادعاء المدعين بأنهم أصحاب حقوق الملكية في معظم العقار، مؤكداً أن قسما من الحقوق في عداد أملاك الغائبين".

ولفت جبارة إلى أن صاحب الحقوق في الأصل كان يحمل الجنسية والهوية الأردنية في عام 1967 ولم يحمل هوية القدس التي حصل عليها لاحقا في سبعينيات القرن الماضي، الأمر الذي لا يحميه من كونه غائبا بموجب قانون الغائبين الإسرائيلي، وعليه فإن البيع الذي قام به لأطراف ثالثة هو بيع باطل.

وتابع "ادعى حارس أملاك الغائبين الإسرائيلي بالفعل أنه صاحب الحقوق في هذه الحصة من العقار، إلى حين تحرير الحصة العقارية أعلاه، بعد أن اقتنعت اللجنة الوزارية الخاصة بقانون أملاك الغائبين الإسرائيلي، وبأنه على الرغم من ادعاء الحارس فإن المشترين الجدد للحصة العقارية لهم الحق بها".