البدو الرحل يواصلون التصويت في الانتخابات البلدية بالجزائر

البدو الرحل يواصلون التصويت في الانتخابات البلدية بالجزائر

22 نوفمبر 2017
+ الخط -
يواصل البدو الرحل في الجزائر، لليوم الثاني، الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات البلدية التي ستجرى الخميس في عموم الجزائر، في مكاتب متنقلة إلى مكان وجودهم في القرى والصحراء والمناطق الحدودية.

وبدأت الثلاثاء عملية تصويت البدو الرحل في المكاتب المتنقلة الخاصة، إذ تُحصي السلطات الجزائرية وجود أكثر من 600 ألف من البدو الرحل ما زالوا يعيشون على نمط الترحال في الصحراء والمناطق الداخلية، طلبا للكلأ والماء للماشية.

ويبدأ البدو الرحل في التصويت قبل ثلاثة أيام من موعد الاقتراع العام، لتمكين المكاتب المتنقلة من الوصول إليهم جميعاً خلال هذه الفترة.


وسمحت وزارة الداخلية لعشر ولايات في جنوب البلاد والصحراء بتقديم تاريخ افتتاح الاقتراع المتعلق بانتخاب المجالس البلدية بـ 72 ساعة عن الاقتراع العام، إذ يستغرق الوصول إلى تجمعات البدو الرحل مسافة يوم أو أكثر بسبب المسالك الصحراوية غير المعبّدة وصعوبة الطرق في الصحراء والمناطق الحدودية.

والبدو الرحل من الجزائريين هم عبارة عن رحالة يعيشون على مهنة الرعي، ويتنقّلون حسب المواسم، وينتشرون في أكثر من ولاية، خاصة في المناطق الداخلية والحدودية مع تونس وليبيا وتشاد وموريتانيا والنيجر ومالي.

ودأبت الجزائر على إشراك البدو الرحل في مختلف الاستحقاقات الانتخابية منذ عقود، إذ تخصّص لهم مكاتب انتخابية متنقلة، تنتقل إلى مكان وجودهم لتمكينهم من الانتخاب، بعد تسجيلهم في وقت سابق لذلك في القوائم الانتخابية.

وفي استحقاقات انتخابية سابقة كانت المعارضة تشكو من عدم شفافية التصويت بالنسبة إلى المكاتب المتنقلة، بسبب غياب الظروف الممكنة التي تتيح لها مراقبة هذه الانتخابات في المناطق النائية، وطالبت في أكثر من مرة بتقليص عدد هذه المكاتب إلى أقصى حد ممكن.