أجواء إيجابية في اجتماع لجنة الحوار الليبية في تونس

أجواء إيجابية في اجتماع لجنة الحوار الليبية في تونس

27 سبتمبر 2017
+ الخط -
وُصفت الجلسات الصباحية للجنتي الحوار من مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة الليبيين، اليوم الأربعاء، والتي عقدت في مقر البعثة الأممية في تونس بقيادة المبعوث الأممي غسان سلامة، بالإيجابية، بحسب مسؤولين ليبيين، رغم التكتم الإعلامي الشديد، الذي أحيطت به هذه الجلسات.

وخصص اجتماع، اليوم، لمناقشة التعديلات والنقاط الخلافية حول اتفاق الصخيرات، على أن يتم في نهاية الجلسة مناقشتها مع باقي أعضاء اللجنة بشكل موسع خلال الفترة المسائية.


وذكر موقع البعثة الأممية، اليوم الأربعاء في بيان له، أن مناقشات اليوم تركزت على دراسة مواد الاتفاق السياسي الليبي التي تتعلق بهيكلية وصلاحيات المجلس الرئاسي وحكومة الوفاق الوطني.

وأضاف الموقع، أن أجواء إيجابية سادت الاجتماع إلى جانب روح الشراكة، مبيناً أن الأعضاء أكدوا التزامهم بضرورة تحقيق النتائج من أجل إعادة الأمل بقدرة الليبيين على العمل معاً في سبيل الصالح العام.

وقال رئيس لجنة الحوار في مجلس النواب، عبد السلام نصية، في تصريح مقتضب لـ"العربي الجديد"، إنّ النقاشات كانت في مجملها إيجابية وإنها ستتواصل خلال اليومين القادمين، مبيناً أنه سيتم تلخيص أبرز ما توصلت إليه اللجنتان في بيان سيعلن عنه ضمن لقاء إعلامي يرجح أن يكون الأحد. ولفت إلى أن الأعضاء وقعوا على ميثاق ينص على عدم تسريب محتوى النقاشات لوسائل الإعلام بهدف عدم التشويش على الجلسات.

وأضاف أن التجارب السابقة بينت أن بعض التصاريح الإعلامية كان سبباً في إفشال العديد من النقاشات، ولذلك سيتم التقيد ببيانات بعثة الأمم المتحدة، وبحسب مراقبين، فإن نقل جلسات النقاش بين اللجنتين من ضاحية قمرت إلى مقر البعثة الأممية في تونس، هدفه المحافظة على سرية هذه الجلسات.

وستجتمع لجنة الصياغة الموحدة، مساء اليوم، مع لجنتي الحوار لمجلس النواب والمجلس الاستشاري للدولة لمناقشة ما تم بحثه في اجتماع اليوم والاتفاق على كيفية المضي قدماً.

يشار إلى أن أعضاء اللجنتين، كانوا قد اتفقوا في اجتماعات، أمس، على آلية العمل، وأن تعقد جلسة يومية لأعضاء اللجنة المصغرة من لجنتي، مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة، وذلك خلال الفترة الصباحية، وتم الاتفاق أيضاً على أن تتم مناقشة البنود المطروحة للتعديل بشكل تسلسلي حسب اتفاق مسبق، وتتخذ القرارات في لجنة الصياغة الموحدة بالتوافق.