60 نقطة مراقبة عسكرية على الحدود الجزائرية التونسية

24 يوليو 2018
+ الخط -
اتفقت الجزائر وتونس على إنشاء 60 نقطة مراقبة عسكرية على طول الحدود الفاصلة بينهما في الجهة الشمالية، التي تمتد من الطارف إلى تبسة وسوق أهراس من الجانب الجزائري، وجندوبة والكاف والقصرين من الجانب التونسي.

وأكدت مصادر عسكرية محلية في الجزائر، لـ"العربي الجديد"، أن "القيادات العسكرية الجزائرية والتونسية اتفقتا على إنشاء 60 نقطة مراقبة عسكرية إضافية على الحدود، ضمن خطة تأمين الحدود التي رسمت وفقًا للتطورات الأمنية الأخيرة"، مشيرة إلى أن "جزءًا من نقاط المراقبة هذه ستكون بشكل متحرك مع دوريات عسكرية، وأخرى بشكل ثابت لرصد أي تحرك للمجموعات الإرهابية على حدود البلدين".

وذكرت المصادر نفسها أن "السلطات العسكرية التي تدير عمليات مراقبة الحدود شرعت فعلًا في تنفيذ هذه الخطوات، لمنع تكرر حوادث من قبيل هجوم جندوبة في 11 يوليو/تموز الماضي".

وكانت قيادات أمنية جزائرية وتونسية رفيعة عقدت اجتماعًا للتنسيق الأمني في العاصمة تونس، عقب الهجوم الذي استهدف في 11 يوليو/تموز الجاري دورية للحرس الوطني التونسي في منطقة عين سلطان بولاية جندوبة، قرب الحدود التونسية الجزائرية، وأدى إلى مقتل ستة من أعوان الحرس الوطني وإصابة ثلاثة آخرين.

واتفق الطرفان على "إقامة غرفة عمليات مشتركة على الحدود، وتنسيق عمليات ملاحقة الإرهابيين، وتبادل المعلومات الاستخباراتية المتوفرة لدى الطرفين بشأن هوية وصور العناصر الإرهابية التي مازالت تنشط على الحدود".