الجامعة العربية: على الحكومات والمجتمعات مكافحة التدخين كأولوية

الجامعة العربية: على الحكومات والمجتمعات مكافحة التدخين كأولوية

30 مايو 2019
+ الخط -
أكدت جامعة الدول العربية أن مكافحة التدخين يجب أن تكون أولوية للحكومات والمجتمعات في أنحاء العالم. وأوضحت في بيان، اليوم، بمناسبة اليوم العالمي للامتناع عن تعاطي التبغ، أنها تحرص من خلال مجلس وزراء الصحة العرب على العمل على مكافحته لإذكاء الوعي بالتأثير السلبي له على الصحة الرئوية والإصابة بالسرطان إضافة إلى الأمراض التنفسية المزمنة.

وأضاف البيان أن الصحة الرئوية لا تتحقق فقط عبر انعدام وجود المرض، فدخان التبغ له تداعيات على الصحة الرئوية للمدخنين وغير المدخنين على الصعيد العالمي، وتشير التقديرات إلى وفاة 165 ألف طفل قبل بلوغهم الخامسة بإصابات الجهاز التنفسي السفلي التي يتسبب فيها دخان التبغ غير المباشر، وتتواصل معاناة أولئك الذين يعيشون حتى سن البلوغ من العواقب الصحية الناجمة عن التعرض لدخان التبغ غير المباشر.

واتخذ المجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري في دورته الـ103 التي عُقدت في فبراير/شباط الماضي، قراراً باعتماد الدليل الاسترشادي الخاص بمكافحة التدخين والتبغ ومنتجاته، والذي أقره مجلس وزراء الصحة العرب، كما أكد القرار حظر تدخين التبغ بكافة أشكاله في الأماكن العامة المغلقة، ودعا الدول العربية الأعضاء إلى الاسترشاد بهذا الدليل عند إعداد التشريعات الوطنية.