إيران لبريطانيا: الناقلة احتجزت داخل مياهنا وليس المياه العمانية

إيران لبريطانيا: الناقلة احتجزت داخل مياهنا وليس المياه العمانية

22 يوليو 2019
+ الخط -
رفضت السلطات الإيرانية تقارير بريطانية رسمية بأن الناقلة البريطانية "ستينا إمبيرو" قد احتجزت داخل المياه العمانية، مشيرة إلى أنه قد تم توقيفها داخل المياه الإيرانية بعد "انتهاكاتها للقوانين الدولية".

وأعلن المتحدث باسم الحكومة الإيرانية، علي ربيعي، خلال مؤتمره الصحافي الأسبوعي، اليوم الإثنين، أن القوات المسلحة الإيرانية "احتجزت الناقلة البريطانية في المياه الإقليمية الإيرانية" في مضيق هرمز، نافيا بذلك صحة تقارير تتحدث عن أن الناقلة احتجزت في المياه العمانية في مضيق هرمز.

وأكد المتحدث الإيراني أن بحوزة بلاده "مستندات ووثائق تثبت احتجاز الناقلة البريطانية في المياه الإيرانية"، داعيا الدول التي تدعو إلى الإفراج عنها إلى مطالبة بريطانيا بالإفراج عن الناقلة الإيرانية.

وكانت وزارة النقل البريطانية، قد نشرت أمس الأحد، على صفحتها على "تويتر"، خريطة لمسار الناقلة "ستينا أمبيرو"، تشير إلى أنها كانت في المياه الإقليمية العمانية عندما اعترضتها قوات إيرانية.


وفيما أشار خلال الأيام الماضية مسؤولون إيرانيون إلى أن الناقلة البريطانية تم توقيفها الجمعة الماضية، ردا على احتجاز لندن ناقلة لطهران في جبل طارق في الرابع من الشهر الماضي، إلا أن المتحدث باسم الحكومة الإيرانية أكد في سياق الموقف الرسمي لبلاده أن الناقلة البريطانية "لم تحتجز ردا على توقيف بريطانيا الناقلة الإيرانية".

وبحسب نادي "المراسلين الشباب" الإيراني، اعتبر ربيعي أن إجراء بلاده "قانوني وحقوقي وأمني لحفظ أمن مضيق هرمز والبيئة البحرية"، لافتا إلى أن الناقلة البريطانية "كانت قد أطفأت أجهزة التتبع لديها، ودخلت مضيق هرمز من اتجاه الخروج منه، متجاهلة تحذيرات القوات البحرية الإيرانية".

واتهم ربيعي "الأوروبيين بإظهار الخطوة الإيرانية على أنها ردة فعل على توقيف الناقلة" في جبل طارق، مؤكدا أنه "عندما يضعف حسن النية في العلاقات الثنائية، فلا ينبغي أن تتوقع بريطانيا أن نرد على تصرفاتها غير القانونية بحسن نية".

بدوره، أكد وزير الدفاع الإيراني، أمير حاتمي، أن بلاده بعد توقيف ناقلتها في مياه جبل طارق من قبل بريطانيا، واجهت "تصرفا غير قانوني لها" في الخليج، في إشارة إلى ما تعتبره طهران انتهاكات الناقلة البريطانية لقوانين الملاحة، معتبرا احتجاز الناقلة تأكيداً "على أن إيران لديها الإرادة والقدرة للرد على أي تهديد".

وأضاف حاتمي، وفقا لوكالة "تسنيم" الإيرانية، أن إيران تواجه اليوم "صراع الإرادات مع الأعداء"، متهما إياهم بالسعي إلى ضرب إرادة الشعب الإيراني، وشق صفه "من خلال جرائمهم".

وتابع حاتمي أن القوات المسلحة الإيرانية على "استعداد تام" في كافة المجالات الدفاعية والحربية لمواجهة "الأعداء".