توجيه اتهامات لمراسل "واشنطن بوست" في طهران

07 ديسمبر 2014
رضايان وزوجته
+ الخط -
نقلت صحيفة "واشنطن بوست" عن مصدر مطّلع على قضية مراسلها المحتجز في إيران، جايسون رضايان، أن اتهامات وجِّهت أمس السبت، للصحافي المحتجز هناك منذ أكثر من أربعة أشهر، دون أن تُعرف طبيعة الاتهامات.

ورضايان، هو أميركي من أصل إيراني ويحمل جنسية مزدوجة، كان رئيس مكتب "واشنطن بوست" في طهران منذ 2012. 

وأوضح مارتن بارون، رئيس التحرير التنفيذي لـ"واشنطن بوست" في بيان: "لقد فزعنا وغضبنا من الأنباء التي قالت إن جيسون رضايان مراسل الصحيفة في إيران متهم الآن بجرائم محددة".

واعتقل رضايان في 22 يوليو/تموز الماضي. وقالت الصحيفة إن السلطات الإيرانية قالت في الأسبوع الماضي إنها جددت حبس رضايان أثناء استمرارالتحقيق معه. وأوضحت إن عائلة رضايان وكّلت محامياً، ولكن لم يُسمح لهذا المحامي بزيارته.

وقال بارون إن"الحكومة الايرانية لم تفسر مطلقاً سبب اعتقال جايسون أو سبب احتجازه منذ أكثر من أربعة أشهر دون الاتصال بمحام... وإذا كانت اتهامات قد وجهت له فعلاً، فإننا نعرف أن أي إجراءات قانونية نزيهة ستخلص بسرعة إلى أن أي اتهامات موجهة له لا أساس لها".

ونقلت الصحيفة عن المصدر قوله إن "رضايان قضى نحو عشر ساعات في المحكمة أمس السبت أثناء مراجعة قاض لقضيته، وإن مترجماً كان يرافقه لأنه لا يستطيع قراءة الفارسية".

وقال المصدر إن الأمر الآن قد يتطلب شهراً آخر لتسليم الاتهامات إلى المحكمة بكامل هيئتها والتي ستحدد بعد ذلك موعدا للمحاكمة.

وأوضحت الصحيفة أن وزارة الخارجية الأميركية أثارت مراراً قضية رضايان خلال محادثاتها مع طهران بشأن التوصل إلى اتفاق للحد من نشاط إيران النووي.

المساهمون