هكذا أُعلنت الحرب عليهم: "#شيعة_السفارة"

هكذا أُعلنت الحرب عليهم: "#شيعة_السفارة"

28 مايو 2015
"#كلنا_شيعة_السفارة" الوسم المضاد لـ"#شيعة_السفارة"
+ الخط -
قبل أيام ظهر الأمين العام لحزب الله، حسن نصرالله، مخاطباً جمهوره، ومنتقداً أبناء الطائفة الشيعية الذين يعارضون خطه السياسي، مطلقاً عليهم لقب "شيعة السفارة"، وهو اللقب الذي انتشر بعد تسريبات ويكيليكس سابقاً. اللقب تحوّل إلى وسم وتناقله مناصرو حزب الله مُثنين على خطاب الأمين العام.

اليوم ينتشر وسم "#شيعة_السفارة" في لبنان، ليتصدّر لائحة الأكثر تداولاً. ويتناقل مدونو الثامن من آذار والناشطون المناصرون لحزب الله الوسم في إطار تخوين الإعلاميين الذي ينتمون للطائفة الشيعية لكنهم يعارضون سياسة "حزب الله".
ونشر بعضهم صوراً تحمل أسماء الإعلاميين، وعنونوا هذه الصور بشتائم وبجمل غير أخلاقية، تحريضية. كما تناقلوا صورة بكشل كثيف كُتب عليها: "إذا أنت ضد #شيعة_السفارة، قاطعهم إلكترونياً". 


غرّد عيسى: "#شيعة_السفارة بضاعة أميركية فاسدة ومنتهية الصلاحية...". وكتبت نور: "#شيعة_السفارة وشيعة حزب الله.. دونت ميكس". أما لمى فقالت: "#شيعة_السفارة انتو عار عالطائفة الشيعية".

من جهتهم، ردّ الإعلاميون المتهمون والذين لاحقهم الوسم. فغردت الإعلامية ديانا مقلّد: "نقل عن نصر الله كلام خطير فحواه تعبئة عامة والقتال حتى لو فني "نصفنا أو ثلاثة أرباعنا"، معركة "عرض ودين"، والويل لشيعة السفارة تهديدات بالجملة". وطال الهجوم أحد أبرز المدونين والناشطين اللبنانيين، عماد بزي، وعلّق الأخير: "الببغاء الإلكتروني أسوأ أنواع "الفسابكة"، هو الذي يجتر الخطاب السياسي من التلفزيون إلى الموقع الأزرق، ارحمونا".

اقرأ أيضاً: #هيا_إلى_التعبئة_العامة: نصر الله يُهدّد بالجُملة

برز الانقسام الحاد بين المستخدمين على مواقع التواصل، إذ استحدث الناشطون المعارضون لسياسة حزب الله، وسماً كيديّاً ضد وسم "#شيعة_السفارة" وهو "#كلنا_شيعة_السفارة"، وغرّدوا على الوسم الأخير، معبّرين عن حرية انتقاء النهج السياسي الذي يريدونه. وأتت تعليقات الإعلاميين والناشطين على الوسم في إطار "التشرّف والمفاخرة" باللقب، لأنه يدل على اعتراضهم على سياسة حزب الله والنظام السوري، وأنهم يفخرون بحريتهم وآدائهم الإعلامي في خلق خط سياسي جديد.

وكتبت ليدا: "فيك تقتل، فيك تخوّن، فيك تهدّد، فيك تشتم، بس ما فيك تكتم أصوات كثر قالوا اليوم #كلنا_شيعة_السفارة". وكتبت رشا: "من نص الضاحية الجنوبية من حارة حريك من عقر دار حزب الاحتلال #كلنا_شيعة_السفارة". وكتب آخر: "لأنهم غير متخصصين بالاغتيالات سمّوهم #شيعة_السفارة ونحن #كلنا_شيعة_السفارة". 








المساهمون