أقوى المواقع الإلكترونية في العالم العربي

23 يوليو 2016
ليست مواقع تواصل (تويتر)
+ الخط -
إضافة إلى مواقع التواصل الاجتماعي، تسيطر مواقع عربية على مجموع النقرات والزيارات في كل بلد، وتتعدد تخصصاتها بين الأخبار والترفيه والخدمات. هذه قائمة بهذه المواقع في 9 بلدان عربية:

1. لبنان

تسيطر الأخبار على اهتمامات زوار المواقع اللبنانية، حيث يحتل كل من موقعي "بيروت بريس" و"بنت جبيل" المراتب الأولى بعد مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك وفق موقع "أليكسا" الذي استُخلصت من إحصائياته هذه القائمة.

2. سورية

يتجه المتابعون من الداخل السوري إلى السياسة عبر موقعي "روسيا اليوم" وإلى الترفية عبر موقع مجموعة "إم بي سي" غروب، ويميز سورية عن باقي الدول كون الموقعين الأكثر متابعة لا يحملان الجنسية السورية.

3. الأردن

الأردنيون كذلك يتوجهون صوب الأخبار، عبر متابعتهم لكل من موقع "جراءة نيوز" الذي يدير مجلس إدارته سامر برهم، وكذلك موقع "الوكيل الإخباري"، إضافة إلى مواقع التواصل الاجتماعي طبعاً.

4. فلسطين

وفي مشهد استثنائي يتخطى موقع "دنيا الوطن" في فلسطين كل المواقع، بما فيها مواقع التواصل الاجتماعي، ثم يليه، لكن بعد مواقع التواصل، موقع "شاشة نيوز" الإخباري.

5. العراق

العراق كذلك لديه مميزات مختلفة عن بقية الدول العربية من حيث الترتيب، إذ إن المراتب الأولى هنا ليست من نصيب المواقع الناطقة بالعربية، بل تلك الناطقة بالكردية، وفي المقدمة كل من xendan ودواروز.

6. المغرب

في المغرب، يفضل المغاربة المعلومات والخدمات، سواء تلك القادمة من مواقع الأخبار أو تلك القادمة من مواقع البيع والشراء، لهذا تحتل المراتب الأولى بعد مواقع التواصل، مواقع "هيسبريس" و"شوف تي في" الإخباريين، وموقع "أفيتو" التجاري.

7. الجزائر

يفضل متابعو المواقع الجزائرية الرياضة على غيرها، حيث يحتل موقع "الخضرة" المرتبة الأولى، وأسوة بالمغرب يحتل موقع تجاري المراتب الأولى، ويتعلق الأمر بموقع "واد كنيس" للإعلانات.

8. تونس

تخرج تونس عن القاعدة قليلاً مقارنة مع باقي الدول العربية، حيث تحتل الإذاعات هنا المراتب الأولى، ويتعلق الأمر بكلِ من إذاعة "موزاييك" و إذاعة "جوهرة إف إم".

9. السعودية

في السعودية تتعدد الأولويات، فمن يفضلون عاجل الأخبار وجديدها المتعلق بالسعودية سيجدون موقع "سبق" أما متابعو الأخبار الاقتصادية وعالم الاستثمارات والأسواق فسيجدون موقع "أرقام".



المساهمون