موقع "بازفيد" متّهم بسرقة الأفكار

05 يوليو 2016
اتهامان متتاليان في يومين (Getty)
+ الخط -
تلقّى موقع "بازفيد" الترفيهي اتهامات متزامنة بسرقة الأفكار والسطو عليها، وجّهتها شخصيات مشهورة، بينها نجم طبخٍ عالمي ونجمة من "يوتيوب".

وأطلقت شخصية "يوتيوب" المعروفة، أكيلا هوكس، حملة توقيعات ضد موقع "بازفيد"، متهمة إياه بسرقة الأفكار، والسطو عليها بدون ذكر المصدر أو صاحبها الأصلي.

وكتبت أكيلا في موقعها أن "بازفيد تم ضبطه أكثر من مرة يسرق الأفكار والنكات والمقاطع، ما يعني أنه يسرق المال من مبدعي "يوتيوب"، ولقد ضقنا جميعا ذرعاً بذلك، حان وقت وقف سرقات "بازفيد".

وأطلقت النجمة عريضة على موقع change.org تطالب فيها المعلنين بالتوقف عن دعم وتمويل مقاطع فيديو الموقع، التي وصفتها بالمسروقة.

وبالتزامن مع هذه الواقعة، اتهم المؤلف المتخصص في كتب الطبخ، جي كينجي لوبيز آلت، موقع "بازفيد" بالسرقة، إذ اتهم الكاتب ذائع الصيت الموقع بسرقة وصفة خاصة به قام بتصميمها بالكامل.

وقال الكاتب لصحيفة "الإندبندنت" البريطانية، إنه طور الوصفة "المسروقة" عام 2010 بعدما زار عدداً من عربات الأكل في جميع أنحاء نيويورك وأجرى مقابلات مع أصحابها، وقام بتجميع المكونات.

وأشار إلى أنه تفاجأ بعد ذلك بمشاهدة وصفته التي اخترعها على حسابات "تيستي" التابع لمجموعة "بازفيد"، وأن كل ما فعله المنتجون في الفريق هو البحث على "غوغل" ليجدوا وصفته في أعلى نتائج البحث ويأخذوها.

وتُعتبر "تيستي" أكبر صفحة متخصصة في وصفات الطعام على "فيسبوك"، كما أنها أكبر صفحة عرض مقاطع الفيديو على الإطلاق، حيث حصدت مليارات المشاهدات منذ انطلاقها، ما دفعها إلى المرتبة الأولى عالمياً.

في المقابل، نفى مدير "تيستي" أن يكون فريقه قد سرق الوصفة، معتبراً أن الواقعة لا تتعدى أن تكون مصادفة، إلاّ أن الكاتب أصر على أن ذلك مستحيل، باعتبار أن الوصفة مطورة بالكامل من قبله.

(العربي الجديد)



المساهمون