استشراف مستقبل الإعلام في قمة الرواد لـ"الجزيرة"

استشراف مستقبل الإعلام في قمة الرواد لـ"الجزيرة"

05 مارس 2018
من إطلاق مؤتمر مستقبل الإعلام (العربي الجديد)
+ الخط -



يستكشف مؤتمر "مستقبل الإعلام.. قمة الرواد" في دورته الثانية، المجالات المتاحة للتعاون بين منتجي المحتوى الإعلامي والمبتكرين لإطلاق تقنيات جديدة لإنتاج المحتوى ونشره، وكيف يمكن للتكنولوجيا أن تستجيب للتحديات الجديدة المطروحة أمام وسائل الإعلام.

ويناقش المؤتمر الذي تنظمه شبكة "الجزيرة"، في الدوحة، تحت شعار "الإعلام والتقنية السحابية.. فرص بلا حدود"، العديد من المحاور والمواضيع المتعلقة بوسائل الإعلام ومستقبل التقنية السحابية، وأمن المعلومات، ومواجهة الأخبار الزائفة، والذكاء الاصطناعي، والأتمتة، وغرف الأخبار المعززة.

وفي كلمته التي افتتح بها المؤتمر، اليوم الإثنين، قال رئيس مجلس إدارة شبكة "الجزيرة" الإعلامية، الشيخ حمد بن ثامر آل ثاني، إن المؤتمر منصة دولية يلتقي فيها الخبراء والمختصون من مختلف أنحاء العالم، لاستعراض التجارب واستشراف مستقبل العمل التكنولوجي في كل المجالات ذات الصلة.

وقدم رئيس منتدى الشرق، مدير عام شبكة الجزيرة السابق، وضاح خنفر، مداخلةً قال فيها إن "الإعلام الجديد طفى على السطح منذ نحو 12 سنة، كنا نتحدث عن صحافة المواطن، وقد أصابنا بعض الهلع، ولا زلنا في مرحلة الفوضى، لأن مواقع التواصل الاجتماعي واستخداماتها كانت في الجزيرة مرتبطة بـ(الربيع العربي) وهناك ما يسمى بـ(الذباب الإلكتروني)، ووصلنا للذروة إبان الربيع العربي".


بدوره، يصف الرئيس التنفيذي لشركة اتصالات قطر"أوريدو"، وليد السيد، الأمن السيبراني بأنه تحد بارز في عالم اليوم، مطالبا بالعمل سوياً لمواجهته. وأوضح أن 74% من الشريحة العمرية ما بين 20-40 سنة يقضون ما يناهز 4 ساعات يومياً على الهواتف الذكية، ما يدل على أن الجيل الحالي لا يشاهد التلفزيون ولا يستمع إلى النشرات الإخبارية، ما يزيد الحاجة إلى إيصال المعلومات بطريقة مبتكرة.

ورأى المدير التنفيذي للتكنولوجيا والعمليات بشبكة الجزيرة، محمد أبو عاقلة، أن "تلفزيون المستقبل هو ثورة جديدة، إذ سيكون بالإمكان في المستقبل القريب تعديل المواد التلفزيونية بصورة شخصية، لك تخيل مجرد إغلاق عينيك لمشاهدة فيلم من خلال عدسات لاصقة ذكية، بإمكانك تغيير القناة بمجرد ترميش عينيك".

وأضاف "بحلول عام 2070 ستكون التقنيات السحابية أغلى من النفط وستتيح الوصول إلى أي معلومات من أي مكان"، وتساءل: "ماذا لو استطعنا الوصول لأي معلومة وفي أي مكان في أي وقت؟ ماذا لو استطعنا التعاون مع أشخاص آخرين يقومون بالشيء ذاته؟ أو استطعنا الحفاظ على الذكريات؟".


وأكد نيامين فايس، من "غوغل"، أن التطورات في مجال الأمن السيبراني بالغة الأهمية، وقال: "ندرك أننا نواجه خطراً باستخدامنا لأجهزة الحواسيب الشخصية، في حين أن كل المعلومات الموجودة على السحابة الإلكترونية مشفرة ولا يملك مفتاح التشفير سوى المستخدم نفسه".

وتتواصل أعمال المؤتمر على مدى يومين، ويعد متخصصاً في تقنيات الإعلام والبث التلفزيوني وهو الأول من نوعه في الشرق الأوسط، حيث يجمع ممثلي مؤسسات إعلامية ومسؤولين من كبريات الشركات التقنية العاملة في مجال الحلول الرقمية والابتكارات للاطلاع على آخر التقنيات المستخدمة في مختلف مجالات العمل الإعلامي، وأبرز التحديات التي تواجه الإعلاميين لمواكبة التطور التقني المتسارع.



دلالات

المساهمون