"المرصد المصري": 16 انتهاكًا بحق صحافيين وإعلاميين في أغسطس

12 سبتمبر 2018
المدنيون الأكثر انتهاكاً للحريات الصحافية (حسين بيضون/العربي الجديد)
+ الخط -

رصد "المرصد المصري للصحافة والإعلام" انتهاكات الحريات الصحافية، خلال شهر أغسطس/آب الماضي، موضحًا كل الوقائع التي لحقت بالصحافيين أثناء التغطية الميدانية أو الملاحقات القضائية بحقهم.

وأشار التقرير إلى أن الشهر الثامن من هذا العام شهد تزايداً طفيفاً في عدد الانتهاكات التي تُمارس بحق الصحافيين عن الشهر الذي سبقه، وهو ما يؤكد استمرار الانتهاكات التي لحقت بالعاملين في مجال الإعلام خلال 2018.

ووثق 16 واقعة بحق الصحافيين/ات والإعلاميين/ات، أثناء تأدية عملهم الصحافي خلال أغسطس/آب. وسُجلّت 11 واقعة مختلفة عن طريق التوثيق المباشر كشهادة موثقة ومكتوبة، و5 وقائع سُجلت نقلاً عن جهات صحافية.

ووفقًا للجندر، فقد تصدرت نسبة الاعتداءات الممارسة بحق الذكور ارتفاعاً طفيفاً عن نسبة الإناث، إذ سجل المرصد 7 حالات اعتداء ضد الذكور مقابل 5 حالات ضد الإناث، فضلاً عن 4 وقائع لحالات انتهاك جماعية لم يتسن لنا معرفة نوعهم الاجتماعي، وفقًا للتقرير.


ووفق عملية التصفية والتوثيق، تم تسجيل 17 واقعة مختلفة، تمثلت في 11 انتهاكًا موثقًا توثيقًا مباشرًا، و5 حالات أخرى تم توثيقها بطريقة غير مباشرة، سواء عن طريق جهات صحافية أو قضائية أو حقوقية وغيرهما.

وتنوعت تخصصات الصحافيين الممارس ضدهم انتهاكات خلال أغسطس/آب، فسجل المرصد 6 حالات لحقت بالمصورين، و4 حالات ضد المحررين الصحافيين، و4 حالات غير محددة التخصص، نظراً للانتهاكات الجماعية، وأخيراً واقعتان لرئيس تحرير.

كما سجل المرصد وقائع لصحافيين عاملين في قطاعات مختلفة سواء شبكات أخبار، صحفاً مصرية أو قنوات مصرية خاصة. إذ تم رصد 7 وقائع ضد صحافيين في صحف مصرية خاصة، و4 حالات ضد العاملين في القنوات المصرية الخاصة، و5 حالات ضد صحافيين في مواقع إلكترونية.

وأضاف التقرير أن المدنيين احتلوا المرتبة الأولى للفئات الأكثر انتهاكًا لممثلي وسائل الإعلام، خلال أغسطس/آب، مقارنة بالشهر السابق له، بواقع 10 حالات، وجاءت وزارة الداخلية في الترتيب التالي بواقع 3 حالات، ثم الجهات القضائية بواقع حالتي انتهاك بحق العاملين في الصحافة والإعلام، وهو ما يعكس مشاركة المدنيين أخيراً بفاعلية في التعدي على العاملين في المهنة.

أما على الصعيد الجغرافي، فقد جاءت محافظة القاهرة في صدارة المحافظات التي وقعت فيها انتهاكات ضد الصحافيين، بتسجيل 8 حالات، تلتها محافظتا القليوبية وبورسعيد بواقع 3 حالات لكل منهما، وجاءت المنوفية في الترتيب الثالث بواقع حالتين فقط، بحسب التقرير الذي أشار إلى تنوع الحالات من حيث نوع الانتهاك.


ورصد التقرير 5 وقائع لحالات تعدٍّ بالضرب أو إصابة، و5 حالات لمنع التغطية الصحافية أو مسح محتوى الكاميرا. كما تم رصد حالتين لوقائع أحكام بالحبس، وأيضاً حالتين لوقائع تعدٍّ بالقول أو التهديد، بالإضافة إلى تسجيل حالة احتجاز من دون وجه حق، وحالة أخرى لإغلاق برنامج تلفزيوني.

وجاء في السرد التفصيلي لوقائع الانتهاكات خلال أغسطس/آب الماضي، أن الحالات المذكورة في التقرير ليست كل الحالات، ولكن هذا ما توصلت إليه المؤسسة خلال فترة الرصد، في مختلف محافظات مصر.

ففي الأسبوع الأول من أغسطس/آب، قام أحد أفراد قوات تأمين قناة السويس في محافظة بورسعيد بالاعتداء بالضرب، على هبة صبيح الصحافية في صحيفة "الوطن"، ومنعها من التغطية الصحافية، ثم تم احتجازها ساعتين من دون وجه حق، أثناء إجرائها تحقيقاً صحافياً حول وقائع التهريب في بورسعيد.

وفي الأسبوع نفسه، قررت نيابة أمن الدولة العليا المنعقدة في محكمة التجمع الخامس تجديد حبس المصور الصحافي في موقع "فيتو"، إسلام جمعة، 15 يوماً على ذمة التحقيقات. وكان قد ألقي القبض على جمعة من منزله يوم 29 يونيو/حزيران الماضي، واختفى قسرياً حتى ظهر في نيابة أمن الدولة، وتم التحقيق معه لأول مرة بتاريخ 7 أغسطس/آب على خلفية اتهامه بالقضية رقم "441" حصر أمن دولة. ووجهت له النيابة تهمة الانضمام لجماعة أُسست على خلاف القانون.

في بداية الأسبوع الثاني، قام مدنيون في محيط "سينما ريفولي"، في منطقة وسط البلد، بالاعتداء على 3 من صحافيي موقع "مصراوي" (نانيس البيلي، أحمد الشيخ، وأحمد طرانة) ومنعوهم من تغطية حريق نشب داخل السينما. 

وبحلول منتصف الشهر، اعتدى أهالي قرية "البرادعة" على فريق عمل برنامج "المهمة" الذي تقدمه منى عراقي ويُعرض على قناة "النهار"، أثناء محاولتهم تصوير وقائع سرقة الدقيق المدعم داخل القرية. 

في سياق آخر، قررت نيابة أمن الدولة العليا يوم 19 أغسطس/آب حبس زينب أبو عونة، المصورة في "الوطن"، مدة 15 يوماً على ذمة القضية رقم "441" حصر أمن دولة، بتهم الانضمام لجماعة أسُست على خلاف القانون ونشر أخبار كاذبة.

وفي اليوم نفسه، اعتدى رجل أعمال يُدعى "ح.ش" وأنصاره بالضرب على مجد منصور، الصحافي ورئيس تحرير صحيفة "مجد الثورة" التي تصدر في محافظة المنوفية، وذلك إثر نشْره تساؤلات عن ثروة رجل الأعمال. وأوضح منصور لـ "المرصد المصري للصحافة والإعلام" أن رجل الأعمال هدده قبل الاعتداء عليه، ثم فوجئ برجل الأعمال وأنصاره يحاصرونه في "بركة السبع" في المنوفية، ويعتدون عليه بالضرب ويكبلونه في الشارع العمومي، مما أدى لإصابته بجرح في العين اليمنى، وبعض الكدمات في الوجه وباقي الجسم.

وذكر منصور أنه قام بتحرير المحضر رقم "31 /329" أحوال مركز شرطة بركة السبع ومحضر آخر في مباحث الإنترنت في طنطا برقم "7" أحوال فرع وسط الدلتا، يفيد بقيام رجل الأعمال وأنصاره بسبه وقذفه والتشهير بسمعته عبر موقع التواصل الاجتماعي، وأنه توعّده بالانتقام منه إذا لم تتوقف حملة الصحيفة ضده. وبدوره، قدم عبد المحسن سلامة، نقيب الصحافيين، بلاغاً إلى النائب العام بالواقعة.​

ونهاية الشهر، تم إيقاف برنامج "العاشرة مساء" لمقدمه وائل الإبراشي. ووفقاً لما توصل إليه "المرصد المصري للصحافة والإعلام" من خلال أحد العاملين في البرنامج الذي فضّل ألا يذكر اسمه، أنه تم تعليق ورقة تفيد بأن فريق عمل البرنامج في إجازة مفتوحة.

المساهمون