الأردن: فرقة نسائية تفتتح "مهرجان الفحيص"

28 يوليو 2015
فرقة نايا النسائية للموسيقى العربية (العربي الجديد)
+ الخط -
على غير العادة، افتتح "مهرجان الفحيص" الأردني دورته الـ24 بعرض فنيّ من فرقة "نايا" النسائية للموسيقى. وعلى مدى ساعة وربع الساعة قدّمت السيّدات تنويعات موسيقية من الطرب العربي الكلاسيكي القديم. ومن أغنيات أم كلثوم وصباح فخري وفيروز ومن التراث الأردني قطفت باقة متنوّعة من الأغنيات التي طرِبَ لها الجمهور. 

كما تضمّن حفل الافتتاح تقديم أغنية المهرجان، التي أدّاها الفنان الشاب سماوي سماوي، وشهد الحفل فقرة فنية لـ"فرقة الفحيص للموسيقى العربية". 

شعار المهرجان كان هو نفسه: "الأردن تاريخ وحضارة"، برعاية ولي العهد الأردني الأمير الحسين بن عبد الله، في أوّل ظهور جماهيري له. مدير المهرجان أيمن سماوي، بحضور نجل سمو حاكم الفجيرة الشيخ راشد بن حمد الشرقي، وهو رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام، اعتبر أنّ "المهرجان تظاهرة فنية ثقافية منفتحة على ثقافات العالم وإبداعاته منذ انطلاقته قبل ربع قرن بصبغته الوطنية".

أما رئيس بلدية الفحيص هويشل عكروش، فقال إنّ المهرجان "دليل على احترام الإرث والتاريخ وتقديرهما، والانفتاح على الحضارات العالمية الغنية. وهو يسهم في تنشيط السياحة الداخلية والخارجية، ببصمة مجد أردنية على خريطة العالم السياحية".

اقرأ أيضاً: مدير مهرجان الفحيص ينتقد دعم الحكومة الأردنية لـ"جرش" فقط

واختارت الإدارة "الطفيلة" على كـ"مدينة المهرجان" لهذا العام، ووزير الثقافة الأسبق محمود الكايد "الشخصية الوطنية للمهرجان"، وسيتمّ تكريم عدد من الروّاد وهم عبد العزيز العطي، الملقّب بأبو الوليد، والمؤرّخ الدكتور محمد عدنان البخيت والدكتور عبد السلام المجالي والمهندس سمير قعوار.

وسيكون للشعر حضور في أيّام المهرجان، بمشاركة الشاعر أدونيس، كما سيكرّم نجوم دراما شكّلوا عناوين صلبة للدفاع عن حرية التعبير، منهم الفنان المصري محمد صبحي والفنانان الأردنيان ياسر المصري وعبير عيسى.

ومن جديد المهرجان هذا العام "ركن الطفل" بالتعاون مع نقابة الفنانين، سيعرض مسرحيات للأطفال وسيقدّم شخصيات كرتونية وألعاباً ومسابقات رياضية، وهناك "مسرح القناطر" الذي سيشهد نشاطات فنية وثقافية وتراثية.

المهرجان يستمرّ تسعة أيام، بمشاركة "فرقة الفحيص للموسيقى العربية" ونجوم عرب وأردنيين هم: وليد توفيق وكارولي ماضي وفرقة اللوزيين ومعين شريف وزين عوض ورويدا عطية وعلي الديك وسعد أبو تايه، و"جوقة البلقاء"، إضافة إلى عرض مسرحية كوميدية سياسية بعنوان "خربانة" للفنان حسين طبيشات، وستشارك "فرقة نايا النسائية الأردنية للموسيقى العربية" و"فرقة القلعة للزجل اللبناني"، إلى جانب معارض لوحات فنية وحرف يدوية ومنتجات غدائية تراثية.

اقرأ أيضاً: انطلاق "الفحيص" الثقافيّ الفني في دورته الرابعة والعشرين

دلالات
المساهمون