خلافات الأشقاء ــ الفنانين:من أصالة وريم إلى أنغام وغنوة

05 فبراير 2016
الخلاف بين أصالة وشقيقتها ريم بلغ ذروته(فيسبوك)
+ الخط -

يطغى عنصر "الغيرة المهنية" على العاملين في أي مجال أو مهنة، لكن هذه الظاهرة تلقي بظلالها بقوة على الوسط الفني، خاصة إن كان المتنافسون إخوة، فيسعى كل واحد إلى بسط نفوذه وتقويض الآخر.

وتصل الخلافات بين الأشقاء الفنانين في بعض الأحيان إلى حد القطيعة، بعد أن تمر بمراحل عدة من الصراع والتراشق الكلامي والإتهامات المتبادلة.

أصالة وريم

على الساحة الفنية اليوم، يظهر الخلاف بين الفنانة السورية  أصالة  وشقيقتها ريم، التي أثنى عدد من المتخصصين في الغناء على صوتها، وسعى الملحن محمد ضياء إلى تبنيها فنياً وتقديمها كمطربة تمتلك صوتًا مميزاً، ما أثار غضب أصالة التي عبّرت عنه بوضوح في أكثر من تصريح صحافي وبرنامج تلفزيوني.

هذا الأمر أرجعه كثيرون إلى غيرتها من شقيقتها، رغم أن أصالة أكدت أن الدافع وراء غضبها وخلافها مع شقيقتها الذي وصل إلى حد القطيعة، هو خوفها عليها من الوسط الفني وما يحدث فيه.

أصالة/Getty



















أنغام وغنوة

خلاف أصالة وشقيقتها، لم يكن إلا تكراراً شديد الشبه لخلاف أنغام مع شقيقتها غنوة، عندما سعت الأخيرة إلى دخول عالم الغناء، وقوبلت بالرفض من أنغام، ووصلت حدة الخلافات بينهما لتكون مادة شيقة على صفحات الجرائد وشاشات التلفزيون.

أنغام/Getty



















مصطفى قمر وياسر قمر

وفي منتصف التسعينيات، شهدت الساحة الفنية صراعاً بين المطرب مصطفى قمر وشقيقه  ياسر قمر، عندما أقدم الأخير على الغناء وحقق نجاحاً ملحوظاً، وهو ما أثار غيرة مصطفى الذي اتهمه باستغلال شهرته بين الشباب.

ورغم أن ياسر كان مشروع مطرب قوي يمتلك كل مقومات النجاح من صوت وملامح وحققت أغانيه "رافض رحيلك"، "البنت حبت ولد"، "عالربابة" نجاحاً مدوياً، إلا أن الصراع بينه وبين أخيه وصل إلى حد أقسام الشرطة، إذ تقدم مصطفى قمر ببلاغ يتهم فيه أخاه والشركة التي تنتج ألبوماته باستغلال صورته على ألبوم غنائي لشقيقه الأصغر ياسر. هذه الخلافات أدت إلى تحجيم ظهور الأخ الأصغر على الساحة الغنائية، حتى غاب بشكل تام.

مصطفى قمر (يوتيوب)




















وليد توفيق وتوفيق توفيق

إلى ذلك، شهدت الفترة نفسها خلافاً بين المطرب وليد توفيق وشقيقه توفيق توفيق، حين أصر الأخير على ترك فرقة أخيه التي كان يعمل فيها عازفاً، واحترف الغناء، ما أثار حفيظة شقيقه، وبدأ الخلاف بينهما، وصل إلى حد التراشق الكلامي والاتهامات المتبادلة.

وليد توفيق (فيسبوك) 



















صلاح الشرنوبي وفاروق الشرنوبي

الخلافات بين الأشقاء لم تقتصر على وسط الغناء فقط، فكان للتلحين نصيبه أيضاً، إذ احتدم الخلاف بين الملحن صلاح الشرنوبي وشقيقه الملحن فاروق الشرنوبي، مع قيام الأول بتلحين أغنية "حرمت أحبك" للفنانة وردة الجزائرية، وكان من المفترض أن يضع ألحانها فاروق الشرنوبي. لكن الشاعر عمر بطيشة أصر على لحن "صلاح"، ثم زادت وتطورت الخلافات بينهما مع تنافسهما على جذب أكبر عدد من الأصوات الغنائية والذي أدى إلى الخصومة بينهما لعدة سنوات.

صلاح الشرنوبي (يوتيوب)



















محمد الموجي وإبراهيم رأفت

الخلاف بين الأشقاء الملحنين أيضا، وصل إلى ساحة القضاء، حين تقدم الملحن محمد الموجي بدعوى قضائية ضد أخيه الملحن ابراهيم رأفت، بسبب اختيار الأخير في البداية اسم "إبراهيم الموجي" وهو لقب أخيه الذي أطلقه عليه الفنان "عبد الحليم حافظ"، مما دفع أخاه إلى التنازل عن اللقب والاكتفاء باسم إبراهيم رأفت.


محمد الموجي/يوتيوب 



















سعاد حسني ونجاة الصغيرة

منذ القدم والصراعات بين الإخوة الفنانين على أشدها، لعل أشهرها الخلاف بين "السندريلا" سعاد حسني و"قيثارة الغناء العربي" نجاة الصغيرة، إذ كان بينهما اتفاق ضمني على أن تلتزم كل واحدة بتخصصها، فتظل سعاد "ممثلة" لا تقترب من الغناء، وتبقى "نجاة" مطربة بعيدا عن التمثيل. لكن ذلك الاتفاق لم يدم طويلاً، فزحفت كل منهما إلى مجال الأخرى، ودخلت نجاة مجال التمثيل وحققت فيه بعض النجاح، في حين أدت سعاد الغناء في أفلامها وبرعت فيه، مما زاد من وتيرة الخلاف بينهما والذي استمر سنوات. 

سعاد حسني (يوتيوب)  


















اقرأ أيضاً: الأغنية المغربيَّة من الانغلاق للانفتاح
المساهمون