"العمال" البريطاني سيواصل الضغط لإجراء انتخابات عبر تصويت على الثقة

"العمال" البريطاني سيواصل الضغط لإجراء انتخابات عبر تصويت على الثقة

08 يوليو 2022
رئيس حزب العمال كير ستارمر (Getty)
+ الخط -

قال زعيم حزب العمال البريطاني المعارض كير ستارمر، اليوم الجمعة، إنه سيضغط لإجراء انتخابات عامة عبر طرح تصويت على الثقة برئيس الوزراء بوريس جونسون، الأسبوع المقبل، ما لم يتحرك نواب حزب المحافظين لإقالته.

وقال جونسون إنه سيستقيل عندما يتم اختيار زعيم جديد لحزب المحافظين، مع إعلان المزيد من التفاصيل حول الجدول الزمني الذي سيتم تحديده الأسبوع المقبل من قبل لجنة 1922 بحزب المحافظين.

ورداً على سؤال عما إذا كان يضغط بالتصويت على سحب الثقة الأسبوع المقبل لإجراء انتخابات عامة، قال كير ستارمر "نعم"، وأضاف أنه يتعين على النواب المحافظين عزل جونسون الآن بدلاً من انتظار الزعيم التالي.

وقال ستارمر في مؤتمر صحافي: "على حزب المحافظين فعل الشيء الصحيح، ومن الواضح أن هناك اجتماعات في أوائل الأسبوع المقبل مع لجنة 22. لذلك عليهم أن يفعلوا الشيء الصحيح".

وحذر قائلاً "إذا لم يفعلوا فسنقوم بالتصويت على سحب الثقة".

وكان رئيس الوزراء البريطاني قد أعلن، بعد استقالته من رئاسة حزب المحافظين، أنه سيظل في منصبه رئيساً للوزراء حتى يختار الحزب خليفة له، لكن الكثيرين في الحزب يريدون رحيله قبل ذلك، كما أن حكومته اهترأت من عشرات الاستقالات.

وأضاف جونسون أن الإطار الزمني لاختيار رئيس وزراء جديد سيعلن الأسبوع المقبل.

وتابع "من الواضح الآن أن رغبة الحزب المحافظ في البرلمان هي أن يكون هناك زعيم جديد للحزب ومن ثم رئيس وزراء جديد".

وزير المال السابق يترشح لخلافة جونسون

تبرئة زعيم "العمال"

في سياق آخر، برّأت الشرطة زعيم حزب العمال البريطاني المعارض كير ستارمر، اليوم، من خرق قوانين الإغلاق المرتبطة بجائحة كوفيد-19 بعدما قال إنه سيستقيل من منصبه إذا تمت إدانته وتغريمه.

وصرّحت الشرطة بأن ستارمر لم يخالف اللوائح، بعد يوم من إعلان رئيس الوزراء بوريس جونسون أنه سيستقيل عقب سلسلة من الفضائح، من بينها انتهاكات متكررة لحالة الإغلاق بمكتبه في داوننغ ستريت.

وقال ستارمر على "تويتر": "لطالما قلت إنه لم يتم خرق أي قواعد عندما كنت في دورهام. أتمت الشرطة تحقيقاتها وخلصت إلى أنه لا توجد قضية من الأساس للتعامل معها".

(رويترز، فرانس برس)