أردوغان: سنصدق على انضمام السويد لناتو بحال أوفت أميركا بوعد إف-16

أردوغان: تركيا ستصدق على انضمام السويد لحلف الأطلسي بحال أوفت أميركا بوعد مقاتلات إف-16

26 سبتمبر 2023
أدلى أردوغان بتصريحات لدى عودته من أذربيجان حيث التقى نظيره الأذري (Getty)
+ الخط -

تطرق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء، إلى ملف انضمام السويد لحلف شمال الأطلسي (ناتو)، قائلاً إنّ البرلمان التركي سيفي بوعده بالتصديق على طلب السويد الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي في حال تمهيد إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن الطريق أمام بيع طائرات مقاتلة من طراز إف-16 لأنقرة.

أردوغان في حديثه إلى صحافيين خلال رحلة العودة من جيب ناختشيفان بأذربيجان، قال إنّ وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، ونظيره الأميركي أنتوني بلينكن، بحثا طلب حصول السويد على عضوية حلف شمال الأطلسي، الأسبوع الماضي، في نيويورك على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأضاف أردوغان أنّ الإدارة الأميركية تربط بيع الطائرات المقاتلة من طراز إف-16 لتركيا بتصديق أنقرة على طلب استوكهولم.

وأردف: "إذا أوفت (أميركا) بوعودها، سيفي برلماننا بوعده كذلك. البرلمان التركي سيكون له القول الفصل بشأن عضوية السويد في حلف شمال الأطلسي".

وتابع أردوغان أنّ أنقرة بحاجة إلى تحويل التحديات القانونية التي يواجهها السيناتور الأميركي بوب مينينديز إلى فرصة لشراء طائرات مقاتلة إف-16.

ونُقل عن أردوغان قوله إنّ مينينديز أصبح الآن "خارج الصورة" بعد اتهامه بقبول رشى من ثلاثة رجال أعمال من ولاية نيوجيرسي. وأضاف أنّ هذا "مفيد" لتركيا.

ولطالما عارض مينينديز، الرئيس الديمقراطي للجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأميركي، البيع المحتمل لطائرات إف-16 لأنقرة وانتقد سجل أردوغان في مجال حقوق الإنسان.

نتنياهو يزور تركيا في أكتوبر أو نوفمبر

من جهة أخرى، أعلن أردوغان أنّ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد يزور تركيا في أكتوبر/ تشرين الأول أو نوفمبر/ تشرين الثاني، مضيفاً أنه سيرد الزيارة بعد ذلك.

وقال أردوغان: "أعتقد أن نتنياهو سيجري زيارته المؤجلة بسبب المرض إلى تركيا خلال أكتوبر أو نوفمبر، وتتواصل المحادثات لإجرائها في أنسب وقت".

واجتمع أردوغان ونتنياهو وجهاً لوجه أول مرة، الأسبوع الماضي، أثناء انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، مع سعي الجانبين لإصلاح العلاقات المتوترة منذ أمد طويل بينهما.

وبعد اجتماعات الجمعية العامة قال أردوغان إنّ إسرائيل وتركيا ستتخذان خطوات على نحو سريع بمجال التنقيب عن الطاقة.

وحول ملف إقليم كاراباخ، قال الرئيس التركي: "حان وقت السلام الدائم والطمأنينة في خوجالي وكاراباخ تحت سيادة أذربيجان وعلى أرمينيا الوقوف بجانب السلام لإرساء الاستقرار".

(رويترز، الأناضول، العربي الجديد)