أردوغان يزور قطر الاثنين لحضور قمة قادة دول مجلس التعاون الخليجي

03 ديسمبر 2023
سيشارك أردوغان في الاجتماع التاسع للجنة الاستراتيجية العليا بين تركيا وقطر (Getty)
+ الخط -

يزور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قطر، غداً الاثنين، لحضور قمة قادة دول مجلس التعاون الخليجي التي تبدأ في الدوحة الثلاثاء المقبل، والمشاركة في الاجتماع التاسع للجنة الاستراتيجية العليا بين قطر وتركيا. 

وأكد السفير التركي في الدوحة، مصطفى كوكصو، في تصريحات صحافية اليوم الأحد، أنه سيجري خلال الاجتماع التاسع للجنة الاستراتيجية العليا بين قطر وتركيا التوقيع على عدد من الاتفاقيات في العديد من القطاعات، أبرزها التكنولوجيا والثقافة والاقتصاد والتعليم والقطاع المالي والصناعة والصناعات الدفاعية.

وأضاف: "منذ تأسيس اللجنة الاستراتيجية العليا عام 2014، وهي أهم آلية ثنائية رفيعة المستوى بين تركيا وقطر، جرى التوقيع على حوالي 100 اتفاقية بين بلدينا حتى الآن، تشمل مختلف القطاعات".

وأشار إلى أن العلاقات القطرية - التركية وصلت إلى مرحلة الشراكة الاستراتيجية، وأن زيارة الرئيس التركي تأتي لتأكيد هذه الشراكة والدفع بها نحو مزيد من التقدم".

وشدد كوكصو على أن "العلاقة بين قطر وتركيا تتخطى كونها تعاوناً ثنائياً، بل خياراً استراتيجياً للحاضر والمستقبل، وأن القيادة التركية، وعلى رأسها الرئيس رجب طيب أردوغان، حريصة على توطيد العلاقات وترسيخ الشراكة بما يضمن الرخاء للبلدين".

وقال إن تركيا وقطر تتبعان سياسة خارجية مشتركة، تعتمد على دعم العدالة والمضطَهَدين والترويج للقيم الإنسانية. 

وأعرب السفير التركي عن تقديره للجهود التي بذلتها دولة قطر من أجل التوصل إلى اتفاق هدنة إنسانية في قطاع غزة، والدور الكبير في الوساطة لتخفيض التصعيد، معرباً عن أمله في أن تفضي الوساطة القطرية إلى وقف دائم لإطلاق النار، وعودة النازحين، ودخول المساعدات دون قيود، وفك الحصار عن قطاع غزة.

المساهمون