أرمينيا مستعدة للاعتراف بسيادة أذربيجان على كاراباخ مقابل شرط وحيد

أرمينيا مستعدة للاعتراف بسيادة أذربيجان على ناغورنو كاراباخ مقابل شرط وحيد

22 مايو 2023
باشينيان يجري مباحثات مع علييف في موسكو هذا الأسبوع (Getty)
+ الخط -

عبرت أرمينيا، اليوم الإثنين، عن استعدادها للاعتراف بسيادة أذربيجان على إقليم "ناغورنو كاراباخ" إذا استجابت باكو لشرط وحيد.

ونقلت وكالة تاس الروسية للأنباء عن رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان قوله، اليوم الإثنين، إن بلاده مستعدة للاعتراف بأن منطقة كاراباخ جزء من دولة أذربيجان المجاورة إذا ضمنت الأخيرة أمن السكان من أصل أرميني.

وكان باشينيان قد أعلن، الخميس الماضي، عن موافقته على اقتراح روسي لعقد محادثات في موسكو هذا الأسبوع المقبل مع رئيس أذربيجان، إلهام علييف، خصمه التاريخي.

وستجري المحادثات في ظل تصاعد التوتر بين الجارين في منطقة القوقاز اللذين خاضا حربين على منطقة متنازع عليها، وكثيراً ما تشهد حدودهما المضطربة مناوشات يسقط فيها قتلى.

وتجري باكو ويريفان مفاوضات بشأن اتفاق سلام بوساطة الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة التي أغضب انخراطها في منطقة القوقاز روسيا، القوة الإقليمية التقليدية.

تحليلات
التحديثات الحية

وخاضت الجمهوريتان السوفيتيتان السابقتان حربين، مطلع تسعينيات القرن الماضي وعام 2020، للسيطرة على منطقة "ناغورنو كاراباخ" التي تقطنها غالبية أرمينية، وانفصلت أحادياً عن أذربيجان قبل ثلاثة عقود.

وبعد حرب خاطفة سيطرت خلالها باكو في خريف 2020 على أراضٍ في المنطقة، وقّعت باكو ويريفان وقفاً لإطلاق النار بوساطة موسكو، إلا أن المناطق الحدودية بين البلدين لا تزال تشهد مناوشات متكررة.

ويتصاعد استياء يريفان مما تعتبره إخفاق موسكو في حماية أرمينيا بوجه تهديدات عسكرية من أذربيجان.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون