أمير قطر ورئيس أوزبكستان يشهدان التوقيع على اتفاقية تعاون سياحي ومذكرات تفاهم

02 أكتوبر 2023
من الزيارة الرسمية لرئيس أوزبكستان إلى قطر (الديوان الأميري القطري)
+ الخط -

شهد أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ورئيس جمهورية أوزبكستان شوكت ميرضيائيف، اليوم الاثنين في الديوان الأميري بالدوحة، التوقيع على اتفاقية وعدد من مذكرات التفاهم بين حكومتي البلدين.

وحسب الموقع الرسمي للديوان الأميري القطري، شهد أمير قطر وضيفه الرئيس الأوزبكي مذكرة تفاهم للتعاون في مجال منع ومكافحة الجرائم بين وزارة الداخلية بدولة قطر ووزارة الداخلية بجمهورية أوزبكستان، ومذكرة تعاون بين وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة في دولة قطر، والوكالة الوطنية للحماية الاجتماعية التابعة لرئيس جمهورية أوزبكستان.

كما شهد الجانبان التوقيع على اتفاقية التعاون في المجالين السياحي وفعاليات الأعمال بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية أوزبكستان، ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال منع ومكافحة الفساد بين هيئة الرقابة الإدارية والشفافية بدولة قطر ووكالة مكافحة الفساد في جمهورية أوزبكستان، ومذكرة تفاهم في مجال الاستثمار بين جهاز قطر للاستثمار وصندوق إعادة إعمار وتنمية جمهورية أوزبكستان.

وكان أمير قطر ورئيس أوزبكستان، الذي يقوم بزيارة رسمية إلى الدوحة، قد عقدا جلسة مباحثات رسمية جرى خلالها بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، والسبل الكفيلة بدعمها وتطويرها في كافة المجالات، لا سيما في السياسة والاقتصاد والاستثمار والسياحة، إضافة إلى مناقشة أبرز المستجدات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وأكد أمير قطر خلال المباحثات، وفق الديوان الأميري القطري، "على أهمية العلاقات بين البلدين، متطلعاً إلى أن تدفع هذه الزيارة التعاون الثنائي بين البلدين إلى آفاق أرفع، بما يحقق تطلعات ومصالح الشعبين، متمنيا  للعلاقات القطرية الأوزبكية مزيداً من التطور والنماء".

وأكد رئيس أوزبكستان حرصه على "تعزيز علاقات التعاون والتنمية بين البلدين ودفعها إلى آفاق أرحب في مجالات متعددة".

وزار الشيخ تميم أوزبكستان، في شهر يونيو/ حزيران الماضي، ووقعت قطر وأزوبكستان خلال الزيارة عدداً من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم والتعاون في مجالات تشجيع وحماية الاستثمارات والمجال التجاري، وإزالة الازدواج الضريبي، واستقدام العمال، والإعفاء من متطلبات تأشيرة السفر لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية، والتعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، والتعاون بين وزارات الخارجية والعدل في البلدين، والتعاون في مجالات الشباب والرياضة، والثقافة، والشؤون البلدية، والزراعة والأمن الغذائي، وحماية النبات والحجر الزراعي. كما جرى التوقيع على خطاب نوايا بين حكومتي البلدين للتعاون المشترك في مجال الاستثمار.

المساهمون