إصابات واعتقالات باقتحام الاحتلال شرق نابلس وهجمات جديدة للمستوطنين

23 يونيو 2023
اندلعت مواجهات واشتباكات مسلّحة مع قوات الاحتلال الإسرائيلي (Getty)
+ الخط -

أصيب عشرات الفلسطينيين فجر اليوم الجمعة، خلال مواجهات واشتباكات مسلّحة اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في مخيم عسكر القديم، ومنطقة المساكن الشعبية شرق نابلس شمال الضفة الغربية، بالتزامن مع تنفيذ قوات الاحتلال مداهمات وتخريباً لعدة منازل، واعتقال عدد من الشبان.

وأكدت مصادر محلية لـ"العربي الجديد"، أن قوات الاحتلال اقتحمت مخيم عسكر القديم، ودهمت منازل لعائلة الشهيد حسن قطناني، وكذلك منزل شقيق الشهيد معاذ المصري في المساكن الشعبية، ومنازل أخرى لأسرى محررين، وعاثت فيها خراباً، ومزقت صور الشهيدين، وهما منفذا عملية إطلاق النار في الأغوار الفلسطينية قبل أشهر.

وتابعت المصادر أن قوات الاحتلال احتجزت عدداً من الشبان، ثم اعتقلت الأسير المحرر عامل المصري، وهو شقيق الشهيد معاذ، كما اعتقلت الشاب عبد الله قطناني شقيق الشهيد حسن، والشاب عبد الله بشكار.

إلى ذلك، اندلعت مواجهات واشتباكات مسلحة في مخيم عسكر القديم ومنطقة المساكن الشعبية المجاورة، ما أوقع عدداً من الإصابات.

وأفاد مدير الإسعاف والطوارئ في الهلال الأحمر الفلسطيني في نابلس أحمد جبريل، في تصريح صحافي، بأن طواقم الإسعاف تعاملت مع إصابة لشاب في مخيم عسكر القديم برصاص الاحتلال الحي برقبته وكتفه، نُقل على أثرها لمستشفى رفيديا الحكومي بمدينة نابلس، وكذلك جرى التعامل مع 33 إصابة بالاختناق بالغاز السام المسيل للدموع، تم علاجها ميدانياً.

وفي مدينة جنين شمال الضفة الغربية، تصدّى مقاومون فجر اليوم، بالرصاص لقوات الاحتلال خلال اقتحامها شارع حيفا غرب مدينة جنين.

هجمات جديدة للمستوطنين

في سياق منفصل، أصيب عدد من الفلسطينيين برضوض، مساء الخميس، بهجوم للمستوطنين على الفلسطينيين في مسافر يطا جنوب الخليل جنوب الضفة، بحماية من قوات الاحتلال، التي اعتقلت أحد المصابين.

وأصيب فلسطينيان، أمس الخميس، برضوض وكدمات باعتداء للمستوطنين شمال شرق رام الله وسط الضفة، بعد الاعتداء عليهما بالضرب من قبل عشرات المستوطنين أثناء عودتهما من عملهما.

وشهدت بلدة سنجل شمال رام الله، مواجهات مع قوات الاحتلال التي وفرت الحماية للمستوطنين، ما أدى لإصابة شاب بجروح بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط في الوجه، بينما هاجم مستوطنون، بحماية قوات الاحتلال، قرية أم صفا شمال غرب رام الله، واعتدوا على ممتلكات الأهالي ومنازلهم، لكن الأهالي تصدوا لهم، واندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال، ما أوقع عدة إصابات بالاختناق بالغاز السام المسيل للدموع.

وهاجم مستوطنون، الليلة الماضية، مركبات الفلسطينيين بالحجارة قرب مفترق عين أيوب في قرية رأس كركر غرب رام الله، وهاجم مستوطنون آخرون مركبات الفلسطينيين بالحجارة، عند مدخل قرية بيتين الغربي القريب من المدخل الشمالي لمدينة البيرة، الملاصقة لمدينة رام الله، ما أدّى لتضرر عدد منها.

كما هاجم مستوطنون، مساء الخميس، مركبات الفلسطينيين بالحجارة على مدخل قرية ياسوف شرق سلفيت شمال الضفة الغربية، ما ألحق أضراراً بعدد منها، وأغلقت قوات الاحتلال الطريق الواصل ما بين بلدة نحالين وقرية الجبعة جنوب غرب بيت لحم جنوب الضفة، ببوابة حديدية، وسط اعتداءات للمستوطنين هناك، كما أغلقت مدخل قرية دوما جنوب نابلس بالسواتر الترابية.

إلى ذلك، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء أمس الخميس، الشاب عمر سنار من مدينة طولكرم شمال الضفة، أثناء مروره على حاجز عسكري مقام في قرية دير شرف غرب نابلس، بينما اعتقلت الشاب يوسف أبو زيتون، وهو سائق حافلة، بعد احتجاز الحافلة التي يقودها على حاجز حوارة العسكري المقام جنوب نابلس، واعتقلت الشاب محمد الفاغوري من قرية أبو انجيم شرق بيت لحم، أثناء مرورهم عن حاجز عسكري.

وأخطرت قوات الاحتلال بإخلاء منطقة بئر أبو عمار في بلدة قراوة بني حسان غرب سلفيت، بحجة أنها "أثرية"، تمهيداً للاستيلاء عليها.

المساهمون