اتفاق تركي قطري لتشغيل مطار كابول

22 ديسمبر 2021
سيتوجه وفد قطري تركي إلى كابول لمناقشة الاتفاق مع حكومة "طالبان" (Getty)
+ الخط -

قالت مصادر دبلوماسية، اليوم الأربعاء، إن الدوحة وأنقرة اتفقتا على التشارك في تشغيل مطار كابول الدولي، حيث سيتم إكمال المفاوضات مع الحكومة الأفغانية بهذا الخصوص.

وأفادت مصادر مطلعة، فضلت عدم الكشف عن هويتها، بأن اجتماعات ومشاورات جمعت بين مسؤولين قطريين وأتراك، حول تشغيل المطار، مضيفة أن وفدًا تركيًا قطريًا سيتوجه غدا الخميس عبر طائرة خاصة إلى العاصمة الأفغانية كابول، لمناقشة الاتفاق الرسمي لتشغيل المطار مع الحكومة الانتقالية، والاطلاع على مطالب وتوقعات الجانب الأفغاني.

وأشارت إلى إجراء العديد من المفاوضات بين الوفود القطرية التركية خلال الفترة الماضية، وتوقيع مذكرة تفاهم بين شركتين من تركيا وقطر لهذا الغرض على أساس الشراكة.

ولفتت إلى أن التوقيع الرسمي جاء على هامش مشاركة وزير الخارجية التركي مولود جاووش أوغلو في الاجتماع السابع للجنة الاستراتيجية العليا المشتركة بين تركيا وقطر، في 7 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

وكشفت المصادر أن التوقيع الرسمي على الاتفاق التركي القطري لتشغيل مطار كابول جرى بين شركة (Rainbow Sky) التركية، ذات الخبرة في عمليات المطارات الدولية، والشركة القطرية لإدارة وتشغيل المطارات.

تقارير عربية
التحديثات الحية

وأضافت أنه بعد الاتفاق الذي تم التوصل إليه في 7 ديسمبر/ كانون الأول، وصل وفد فني من تركيا إلى الدوحة للتنسيق مع نظرائه القطريين.

ومن المتوقع أن يقوم الوفد المكون من المسؤولين القطريين والأتراك بتقييم الوضع في وقت لاحق حسب اللقاءات التي ستتم مع الجانب الأفغاني غدًا، وفق المصادر ذاتها.

ولم يصدر أي تعليق فوري من السلطات التركية أو القطرية حول الأمر.

ويكتسب مطار "حامد كرزاي الدولي" في كابول أهمية في كونه الرابط الجوي الرئيسي لأفغانستان غير المطلة على بحار بالعالم، في وقت يواجه فيه ملايين من سكان البلاد أخطارا إنسانية عديدة، خاصة في فصل الشتاء.

ومنتصف أغسطس/ آب الماضي، سيطرت حركة "طالبان" على أفغانستان بالكامل، بموازاة مرحلة أخيرة من انسحاب عسكري أميركي من البلاد اكتملت نهاية الشهر ذاته.

(الأناضول)

المساهمون