اجتماع عربي طارئ ودعوات دولية لوقف عدوان الاحتلال على جنين

04 يوليو 2023
+ الخط -

تتواصل ردود الفعل العربية والدولية تجاه عدوان الاحتلال المتواصل على مدينة جنين لليوم الثاني على التوالي، والذي أسفر عن سقوط عشرات الشهداء والجرحى وتهجير المئات من المدنيين وتدمير بنى تحتية ومنازل.

الردود الدولية المتعلقة بالعدوان على جنين يتابعها "العربي الجديد" أولاً بأول..

08:18 pm

الأناضول

avata
الأناضول

 

السعودية تُدين "التصعيد الإسرائيلي" في جنين

دانت الخارجية السعودية، الثلاثاء، استمرار التصعيد الإسرائيلي "في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وآخرها العدوان على مدينة جنين".

جاء ذلك في بيان صادر عن الوزارة نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

وقالت الخارجية إن "المملكة العربية السعودية تُدين استمرار التصعيد الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة وآخرها العدوان على مدينة جنين، مما أدى إلى سقوط ضحايا أبرياء وإصابة آخرين".

وأكدت الوزارة "رفض المملكة التام لما تقوم به قوات الاحتلال الإسرائيلي من انتهاكات خطيرة".

وأعربت الخارجية في بيانها عن "خالص التعازي وصادق المواساة لذوي الضحايا ولحكومة وشعب فلسطين، وتمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين".

 

08:16 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

مفوّض حقوق الإنسان الأممي: العنف "يجب أن يتوقف"

شجب مفوّض حقوق الإنسان في الأمم المتّحدة فولكر تورك، اليوم الثلاثاء، دوامة العنف في أعقاب العدوان الإسرائيلي على جنين، مشدّداً على "وجوب أن يتوقّف القتل".

وجاء في بيان لتورك أنّ "العملية الأخيرة في الضفة الغربية المحتلة وعملية الدهس في تلّ أبيب تسلّطان الضوء بشكل مقلق على نمط من الأحداث مألوف للغاية: العنف لا يولّد إلا مزيداً من العنف. يجب أن يتوقف القتل والإيذاء الجسدي وتدمير الممتلكات".

 

06:44 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

ألمانيا: لإسرائيل "الحقّ في الدفاع عن نفسها" لكن عليها احترام مبدأ "التناسب"

أكّدت ألمانيا، الثلاثاء، أنّ لإسرائيل "الحقّ في الدفاع عن نفسها"، لكن من واجبها أيضاً أن تحترم في "عمليتها العسكرية" الجارية في جنين بالضفة الغربية المحتلّة مبدأ "التناسب" المنصوص عليه في القانون الدولي.

وقالت وزارة الخارجية الألمانية في بيان "نحن نتابع بقلق بالغ الوضع في إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلّة"، مؤكّدة أنّ "لإسرائيل، ككلّ دولة، الحقّ في الدفاع عن نفسها ضدّ الإرهاب"، لكن عليها أيضاً "واجب احترام مبدأ التناسب المنصوص عليه في القانون الدولي".

وإذ ندّدت الوزارة بعملية نفّذها فلسطيني في تلّ أبيب الثلاثاء، طالبت "كلّ من لديه مسؤولية عن هذا الوضع" بأن "يبذل كلّ جهد لتهدئة الوضع الأمني المتوتّر ومنع المزيد من العنف".

5:41 PM
الرباط

المغرب يدعو إلى تدخل دولي عاجل لوقف العدوان على جنين

دعا وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، الثلاثاء، إلى "تدخل دولي عاجل"، لوقف عدوان الاحتلال على مدينة جنين، معتبراً أن الوضع الحالي "خطير جداً"، ويهدد "ما تبقى من سلام ضئيل في المنطقة".

وندد وزير الخارجية المغربي، في أول تعليق رسمي على العدوان، خلال كلمة ألقاها في أثناء انعقاد اللجنة السادسة المشتركة بين المغرب وسلطنة عمان، الثلاثاء، بالعاصمة الرباط، بـ"الهجمات الإسرائيلية في جنين"، قائلاً إنها "لا تساهم في خلق جو يساعد في فتح الحوار".

وقال بوريطة، إن المغرب "يرفض ويندد بهذه الاعتداءات الإسرائيلية"، مشدداً على أن "القضية الفلسطينية تبقى من أولويات الشعوب العربية".

وقال إن "هنالك إجماعاً دولياً على ضرورة وجود حل بين الدولتين"، مطالباً بإجماع دبلوماسي عربي تجاه ما وصفها بـ"التحركات الإسرائيلية".

04:47 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

سوناك يحضّ إسرائيل على "ضبط النفس" وحماية المدنيين في جنين

حضّ رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، الثلاثاء، جيش الاحتلال الإسرائيلي على "ضبط النفس" وحماية المدنيين الفلسطينيين، في الوقت الذي تشنّ فيه حكومة الاحتلال عدواناً على مدينة جنين ومخيمها.

وكرّر سوناك دعمه "لحقّ إسرائيل في الدفاع عن نفسها"، لكنّه قال للنوّاب: "يمكننا القول إنّ حماية المدنيّين يجب أن تكون الأولوية في أيّ عملية عسكرية، ونحضّ الجيش الإسرائيلي على التحلّي بضبط النفس في عمليته وكافة الأطراف على تجنّب المزيد من التصعيد في كلّ من الضفة الغربية وغزة، سواء الآن أو في الأيام المقبلة".

4:14 PM
avata
صابر غل عنبري
مراسل العربي الجديد في إيران.
طهران

الرئيس الإيراني: جرائم إسرائيل في جنين تذكر بنكبة 1948 

قال الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، اليوم الثلاثاء، في كلمة له أمام قمة منظمة "شنغهاي" للتعاون الافتراضية إن "الجرائم التي يرتكبها الكيان الصهيوني اليوم في مخيم جنين تذكر بجرائم مؤلمة ارتكبت إبان احتلال فلسطين عام 1948". 

وأضاف أن "الكيان الصهيوني رمز واضح للاعتداء على حق الشعوب في السيادة"، وفق ما أوردته وكالة "إرنا" الإيرانية الحكومية.

من جهته، دان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، "جرائم الجيش الإسرائيلي المجرم" في مخيم جنين، معربا عن قلق طهران من "التداعيات الإنسانية لهذه الجرائم السافرة واستشهاد عشرات الفلسطينيين العزل وتخريب البيوت الآمنة وتشريد الآلاف". 

ودعا كنعاني، في بيان، الأمم المتحدة ومجلس الأمن والمجتمع الدولي إلى "وقف جرائم الصهاينة الجنونية"، مؤكدا على حق الشعب الفلسطيني في مقاومة العدوان في الضفة الغربية وجنين.  

2:23 PM
القاهرة

اجتماع طارئ للجامعة العربية

انطلق، اليوم الثلاثاء، اجتماع مجلس جامعة الدول العربية الطارئ، بالوقوف دقيقة صمت حداداً على أرواح الشهداء الفلسطينيين الذين قضوا جراء عدوان الاحتلال على جنين. 

وجاءت الوقفة بناءً على طلب مندوب مصر الدائم لدى الجامعة العربية، السفير محمد مصطفى عرفي، رئيس الدورة الحالية الـ159 للمجلس على مستوى المندوبين.

وقال عرفي، في كلمته أمام الدورة غير العادية على مستوى المندوبين الدائمين إنّ "سلطات الاحتلال الإسرائيلي ترتكب جريمة جديدة بحق الشعب الفلسطيني والتي تعد انتهاكاً صريحاً للقوانين والأعراف الدولية"، مشدداً على أن "استخدام آلة الحرب في جنين، من شأنه أن يقوض أي فرصة لتحقيق السلام، في إطار حل الدولتين".

وأضاف المندوب المصري أنّ "ما يحدث في جنين لا يمكن فصله عن الانتهاكات التي ترتكب في المسجد الأقصى"، مؤكداً أن "حل الدولتين عبر تأسيس دولة فلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية هو الضمان الوحيد والسبيل لتحقيق السلام".

وجاء في كلمة رئاسة الدورة 159 لمجلس جامعة الدول العربية أنه "في انتهاك واضح وصريح، تضيف السلطات الإسرائيلية خطأ جديداً وجريمة جديدة سال فيها الدم الفلسطيني بما ينذر بعواقب وخيمة تهدد الأمن والاستقرار بالولوج في دائرة عنف يكون الكل فيها خاسراً بما فيه الشعب الإسرائيلي نفسه". 

وحذر مجلس الجامعة من أن "ما يجري في جنين يقلص فرص إحياء عملية السلام ويعيق الجهود المبذولة لتحقيق التهدئة والتسوية".

من جانبه، قال المندوب الفلسطيني لدى الجامعة مهند العكلوك إن "الشعب الفلسطيني يتعرض إلى حرب إسرائيلية شاملة تحت أعين المجتمع الدولي"، مشدداً على أن "إسرائيل طالما لا تواجه ضغطاً دولياً كافياً لإلزامها على إنهاء الاحتلال والفصل العنصري فإنها لن تفعل".

وطالب العكلوك باتخاذ خطوات عملية "لوقف العدوان الإسرائيلي وإنهاء الاحتلال والفصل العنصري".

واتفق أعضاء مجلس جامعة الدول العربية على عقد اجتماع طارئ لإنهاء قصف قوات الاحتلال وتهدئة الأوضاع في مدينة جنين ومخيمها، وذلك وفقاً لطلب السلطة الفلسطينية وبالتعاون مع الأردن ومصر.

02:31 pm

الأناضول

avata
الأناضول

غوتيريس يعرب عن قلقه مما يحدث في جنين

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، الاثنين، عن قلقه العميق إزاء العملية العسكرية الإسرائيلية في مدينة جنين بالضفة الغربية المحتلة.

وقال نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق، في بيان، إنّ "الأمين العام يشعر بقلق عميق إزاء التطورات في جنين".

وجاء في البيان أنّ "غوتيريس يؤكد أن جميع العمليات العسكرية يجب أن تتم في ظل الاحترام الكامل للقانون الدولي الإنساني". وقال حق: "نريد أن تتوقف كافة الهجمات التي تطاول مناطق سكنية ومناطق مكتظة بالسكان".

ولفت المسؤول الأممي إلى أنّ "إسرائيل قادرة على تنفيذ عمليات أمنية، وعليها أن تفعل ذلك بطريقة تتجنب وقوع إصابات في صفوف المدنيين وتدمير البنية التحتية المدنية".

02:30 pm

رويترز

مكتب الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة: منزعجون من نطاق العملية العسكرية في جنين

قال مكتب الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، إنّه "منزعج" من نطاق العملية العسكرية في مخيم جنين، وإنّ ثلاثة أطفال بين القتلى، بحسب ما أوردته وكالة رويترز.

02:21 pm

محمد علي

avata
محمد علي
بغداد

بغداد تندد بجرائم الاحتلال في جنين

نددت الحكومة العراقية، اليوم الثلاثاء، بجرائم الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني، مطالبة باعتبارها "إرهاباً" ضد الشعب الفلسطيني.

وقال بيان رسمي للمتحدث باسم الحكومة العراقية باسم العوادي، الثلاثاء، إنّ العراق "حكومة وشعباً يعرب عن الاستنكار الشديد لاستمرار جرائم الاحتلال الصهيوني"، مضيفاً أنّ "استمرار الكيان الصهيوني الغاصب بهذا السلوك العدواني، بلا رادع أو ضمير، وبتغافل القوى العظمى وحيدها عن التزاماتها، هو فعل يقود إلى زعزعة الاستقرار والأمن في عموم المنطقة".

في السياق، قال مراسل "العربي الجديد" إنّ عدداً من الحراكات العراقية تستعد لتنظيم تظاهرات ووقفات احتجاج تضامناً مع فلسطين وتنديداً بالعدوان على جنين.

وذكر ناشطون سياسيون أنّ الفعاليات المؤيدة لمقاومة الشعب الفلسطيني ستطلب من حكومة محمد شياع السوداني مواقف أكثر جدية ضد الاحتلال الإسرائيلي.

02:26 pm

الأناضول

avata
الأناضول

الصفدي: ندعو لوقف العدوان على جنين فوراً

قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، الثلاثاء، إنّ بلاده وتركيا تتفقان على إدانة "العدوان" الإسرائيلي على جنين، شمالي الضفة الغربية، وتدعوان إلى وقفه فوراً.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية التركي هاكان فيدان في إطار زيارة رسمية يُجريها الصفدي إلى العاصمة أنقرة.

واعتبر الوزير الأردني أنّ "العدوان على جنين تصعيد خطير من الاحتلال الإسرائيلي".

وأضاف: "الأردن وتركيا اتفقا على إدانة العدوان الإسرائيلي على جنين وعلى رفضه، باعتباره تأجيجاً وتصعيداً في الأراضي الفلسطينية المحتلة، ونطالب بوقفه فوراً".

كما دعا الصفدي إلى "تحرك دولي بشكل سريع وفاعل لوقف هذا العدوان".

دعا الصفدي إلى تحرك دولي بشكل سريع وفاعل لوقف هذا العدوان (الأناضول)
02:20 pm

الأناضول

avata
الأناضول

أنقرة: يجب إيقاف الاقتحامات الإسرائيلية عاجلاً

شدد وزير الخارجية التركي هاكان فيدان على ضرورة وقف الاقتحامات الإسرائيلية ضد "الأشقاء الفلسطينيين الأبرياء".

وقال فيدان، في مؤتمر صحافي عقده الثلاثاء، مع نظيره الأردني أيمن الصفدي في مقر وزارة الخارجية التركية بالعاصمة أنقرة: "يجب بشكل عاجل إيقاف الاقتحامات ضد أشقائنا الفلسطينيين الأبرياء وهجمات المستوطنين".

وزير الخارجية التركي هاكان فيدان خلال المؤتمر (الأناضول)
المساهمون
صابر غل عنبري
رويترز
الأناضول
فرانس برس
محمد علي
العربي الجديد