اشتباكات مسلحة خلال اقتحام الاحتلال مخيم عقبة جبر ومدينة جنين بالضفة

اشتباكات مسلحة خلال اقتحام الاحتلال مخيم عقبة جبر ومدينة جنين بالضفة الغربية

11 سبتمبر 2023
استهدف المقاومون قوات الاحتلال بالرصاص والعبوات المتفجرة (Getty)
+ الخط -

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مخيم عقبة جبر، جنوب أريحا، شرق الضفة الغربية، صباح اليوم الاثنين، ومدينة جنين فجراً، بالتزامن مع اندلاع اشتباكات مسلحة.

وأكدت مصادر محلية لـ"العربي الجديد"، أن قوات الاحتلال اقتحمت مخيم عقبة جبر، ما أدى لاندلاع مواجهات مع الشبان، وبين مقاومين وقوات الاحتلال، حيث سُمع تبادل لإطلاق النار، قبل أن تنسحب بعد أكثر من ساعة.

من جانبه، أفاد الهلال الأحمر الفلسطيني في بيان صحافي، بأن طواقمه نقلت إصابة بجروح بالرصاص الحي في الرجل إلى مستشفى أريحا، خلال اقتحام المخيم.

وأكدت "كتيبة أريحا" التابعة لـ"سرايا القدس"، الذراع العسكرية لحركة "الجهاد الإسلامي"، في بيان صحافي، اكتشاف أمر قوة إسرائيلية خاصة داخل مخيم عقبة جبر، حيث تمكن مقاتلوها من استهداف القوة بشكل مباشر بصليات كثيفة ومتتالية من الرصاص، محققين إصابات مباشرة، ما أجبر القوة على الهروب إلى داخل أحد المنازل، والاحتماء بالمدنيين واستخدامهم كدروع بشرية.

وأشارت الكتيبة إلى أن مقاتليها استهدفوا قوات الاحتلال التي تواجدت بحارة جبريل في مخيم عقبة جبر بصليات كثيفة من الرصاص والعبوات المتفجرة، واستهدافوا تعزيزات الاحتلال التي وصلت للمخيم لفك حصار القوة الخاصة بعد أن وقعت تحت نيران مقاتلي الكتيبة.

وأكد نادي الأسير الفلسطيني في بيان صحافي، أن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب محمد بسام احميدات (20 عاماً)، والفتى عبد الرحمن حنفية (16 عاماً)، خلال اقتحامها مخيم عقبة جبر.

من جانب آخر، اندلعت اشتباكات مسلحة أخرى في الحي الشرقي من مدينة جنين، شمال الضفة الغربية، فجر اليوم، بين مقاومين وقوات الاحتلال، بالتزامن مع اعتقال الفتى عبد الله صديق زكارنة، شقيق الشهيد صدقي زكارنة.

ونفذت قوات الاحتلال عمليات اعتقال في مناطق مختلفة من الضفة الغربية، بما فيها القدس، وبين المعتقلين ثمانية طلاب من جامعة الخليل، جنوب الضفة الغربية، بالإضافة إلى شاب من بلدة المزرعة الغربية، شمال غرب رام الله، وسط الضفة، بالتزامن مع اندلاع مواجهات بين الشبان وتلك القوات.

واعتقلت قوات الاحتلال شابين من بلدة عزون، شرق قلقيلية، شمال الضفة، تزامناً مع اندلاع مواجهات بين الشبان وتلك القوات، كما اعتقلت شابين من بلدة شمال، غرب القدس، فيما اعتقلت، مساء الأحد، الفلسطيني عبد الرؤوف جوهر ونجليه خالد وآدم من منزلهم في بلدة أبو ديس، شرق القدس.

إلى ذلك، اندلعت مواجهات بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحامها حي المصايف بمدينة رام الله ومداهمتها إحدى البنايات.

في شأن منفصل، واصل المستوطنون اليوم الاثنين، اقتحاماتهم لباحات المسجد الأقصى المبارك بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، وأدوا طقوساً تلمودية.

في شأن آخر، استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء أمس الأحد، على صهريج نضح مياه عادمة عقب اقتحامها قرية برقا، شرق رام الله، بحجة العمل في منطقة مصنفة "ج"، بحسب اتفاقية أوسلو.

واستولت هذه القوات أيضاً على جرافتين كانتا تعملان على شق طرق زراعية في حوارة، جنوب نابلس، شمال الضفة، بحجة العمل في مناطق مصنفة "ج".

إلى ذلك، اقتحم مستوطنون، مساء أمس، موقع مستوطنة حومش المخلاة قرب بلدة سيلة الظهر، جنوب جنين، بحماية قوات الاحتلال.